أبرز مستجدات فيروس كورونا في المغرب والعالم

تيل كيل عربي

يشهد العالم تطورات متسارعة ارتباطا بانتشار فيروس كورونا، الذي أحداث تغيرا كبيرا في أبرز المواعيد الاقتصادية والثقافية والرياضية عبر العالم، لكنه أثر أيضا على أنظمة العمل، وكذا على حياة الناس الخاصة. فيما يلي أبرز التطورات في المغرب والعالم: 

ثالث حالة في المغرب وتعليق الرحلات إلى إيطاليا

أعلنت وزارة الصحة إلى علم الرأي العام أنه تم تسجيل ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، عند سائح فرنسي، وصل إلى مراكش يوم السبت 7 مارس، وظهرت عليه أعراض تنفسية يوم الأحد 8 مارس، تقدم على إثرها إلى المستشفى، حيث اشتبه الطاقم الطبي، بسرعة، بإصابته بالفيروس، ليتم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري بمعهد باستور المغرب، الذي أكد الإصابة.

وتخبر الوزارة أن المصاب يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى مستشفيات مدينة مراكش، حيث تم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. كما أن حالته الصحية لا تدعو إلى القلق.
هذا وتقوم مصالح وزارة الصحة بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

وحسب آخر حصيلة لفيروس "كورونا" في المغرب، المحينة من طرف وزارة الصحة إلى حدود الساعة التاسعة من صباح الثلاثاء 10 مارس، فإن الحالات المحتملة ارتفعت إلى 66، تم استبعاد 63 حالة بعد تحليل مخبري سلبي من طرف مختبر معتمد من طرف وزارة الصحة، لتصبح الحالات المؤكدة للإصابة بالفيروس ثلاث حالات.

من جهة ثانية، أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها من وإلى إيطاليا ابتداء من اليوم، وإلى أجل غير مسمى، بسبب انتشار  فيروس كورونا بهذا البلد.

"غوغل" تحد من الزيارات الخارجية وتلغي مؤتمرها 

بدأت "غوغل" الاثنين تقييد الزيارات إلى مكاتبها في سيليكون فالي وسان فرانسيسكو ونيويورك من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، قال ناطق باسم "غوغل" إنه تم حصر "الزيارات الخارجية" لبعض مكاتب المجموعة بما فيها مقرها الرئيسي في ماونتن فيو في كاليفورنيا.

وستكون كل المقابلات المتعلقة بالتوظيف "افتراضية" بدلا من المقابلات التقليدية وجها لوجه.

كما ألغت المجموعة مؤتمرها المقرر عقده في مايو في سيليكون فالي، وهو يستضيف سنويا الآلاف من مطوري تكنولوجيا المعلومات من كل أنحاء العالم.

وتهيمن "أمازون" و"مايكروسوفت" و"غوغل" على السوق السحابية العالمية عن بعد وبالتالي فهي تملك الموارد اللازمة لتنظيم عملها بشكل مختلف.

وفي الولايات المتحدة، تعرض أكثر من 500 شخص للإصابة بفيروس كورونا المستجد توفي من بينهم 21 شخصا على الأقل.

إصابة وزير فرنسي

أعلن الاثنين عن إصابة فرانك ريستر وزير الثقافة الفرنسي بفيروس كورونا المستجد 'كوفيد ـ 19'. وذكر مكتب الوزير للصحفيين أنه "ثبتت اليوم إصابة الوزير بالفيروس بعدما أجرى فحوصا طبية إثر ظهور عوارض مرض 'كوفيد-19' عليه"، لكنه "في حال جيدة" ويلازم منزله.

وأشار إلى أن ريستر أمضى الأسبوع الماضي أياما عدة في الجمعية الوطنية (البرلمان) في لجنة الشؤون الثقافية، حيث تم تشخيص عدد من الإصابات بالفيروس.

الأمم المتحدة تطلب من موظفيها الخضوع لحجر صحي 

طلبت منظمة الأمم المتحدة الاثنين من موظفيها الذين عادوا من بعثات أو رحلات الى بلدان ظهر بها فيروس كورونا إخضاع أنفسهم لحجر صحي لمدة 14 يوما.

وقال ستيفان دوجاريك ، المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة ، إن هذا الإجراء تقرر في أعقاب حالة الطوارئ التي أعلنتها مدينة نيويورك التي تحتضن مقر الأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث "فيما يتعلق بالوضع الداخلي في مقر الأمم المتحدة، يتابع الأمين العام الأمر عن كثب. إن صحة وسلامة الموظفين ، وكذلك سلامة جميع من يستخدمون المبنى مسألة تكتسي أهمية قصوى بالنسبة له".

وأوضح أن العمل عن بعد والمرونة في إنجاز المهام موصى به أيضا لموظفي الأمم المتحدة ، مع مراعاة الحاجة إلى استمرارية الخدمة.

صندوق النقد يأمر موظفيه بالعمل من منازلهم