أبرز مستجدات كورونا عبر العالم: تمديد الحجر ووفيات جديدة في الصين

تيل كيل عربي

غوتيريس: كورونا كارثة على ملايين الأطفال

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن تسارع وتيرة الركود العالمي، يمكن أن يسفر عن وفيات إضافية بين صفوف الأطفال تتراوح بين 180 و300 ألف حالة وفاة في عام 2020م. ،داعيا الى توفير حماية اكبر للمتضررين من فيروس كورونا . وخلص غوتيريش، في تقرير صادر عنه امس ، إلى أن التأثير الاجتماعي والاقتصادي للوباء، إلى جانب تدابير التخفيف من انتشار الفيروس التاجي الجديد، يمكن أن تكون كارثية لملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

بريطانيا: تمديد الإغلاق لثلاثة أسابيع

أعلنت الحكومة البريطانية، امس الخميس تمديد حالة الإغلاق التام في البلاد لمدة ثلاثة أسابيع أخرى على الأقل، في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد /كوفيدـ19/. وقال دومينيك راب، وزير الخارجية البريطاني، إنه بعد مراجعة جميع البيانات والموقف الحالي فإن "الحكومة ترى أن أعداد الإصابات بالفيروس لم تتراجع بالمعدل الذي نحتاجه لتخفيف حالة الإغلاق".
وأضاف راب، الذي يقود الحكومة نيابة عن السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء، حتى تعافيه من الفيروس، أن "هناك ضوءا في نهاية النفق، ولكننا الآن ما زلنا في مرحلة حساسة وخطرة من تفشي هذا الوباء".

الصين تراجع أعداد الوفيات 

ارتفعت حصيلة ضحايا مرض كوفيد-19 في الصين الجمعة لتشمل 1290 وفاة إضافية، بعد مراجعة الأرقام من قبل بلدية ووهان حيث ظهر فيروس كورونا المستجد في نهاية ديسمبر. وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات بكوفيد-19 في البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في العالم، إلى 4632 وفق هذه الأرقام الجديدة. كما ترتفع حصيلة الوفيات في مدينة ووهان وحدها بنسبة خمسين بالمئة إلى 3869.

وفي بيان ننشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت بلدية المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة أخضعوا للحجر منذ نهاية يناير، أن بعض المرضى توفوا في أوج الوباء في بيوتهم بسبب عدم قدرة المستشفيات على التكفل بهم. لذلك لم يكن هؤلاء محتسبين في الإحصاءات الرسمية التي لا تشمل سوى المرضة الذين توفوا في المستشفيات.

إصلاح منظمة الصحة العالمية 

أعرب قادة دول مجموعة السبع عن تأييدهم للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في انتقاده الحاد لمنظمة الصحة العالمية، ودعوا إلى "إصلاح" المنظمة وإجراء "مراجعة شاملة" لمنظومتها، حسبما ذكر بيان للبيت الأبيض الخميس.

وذكر البيان، الذي صدر عقب انتهاء اجتماع استضافه الرئيس دونالد ترامب عبر الفيديو، أن "القادة أقروا بأن دول مجموعة السبع تسهم سنويا بأكثر من مليار دولار في ميزانية منظمة الصحة العالمية، وقد تركزت غالبية النقاشات على انعدام الشفافية وسوء إدارة المنظمة المزمن للجائحة".
واستضاف الرئيس ترامب مؤتمرا عبر الفيديو في وقت تتطلع فيه كبرى القوى الاقتصادية في العالم بشكل متزايد إلى إنهاء الشلل الاقتصادي الناجم عن القيود المفروضة لاحتواء الفيروس.