أبرز مستجدات كورونا في العالم..800 مليون في منازلهم و25 مليون وظيفة تضيع

تيل كيل عربي

260 ألف مصاب و11129 وفاة 

تسبب وباء كورونا إلى غاية منتثف ليلة الجمعة السبت في وفاة 11,129 شخصا على الأقل منذ ظهوره في ديسمبر، وبينهم نحو ستة آلاف في القارة الأوروبية التي صارت مركزا جديدا للوباء.
وتأكدت إصابة نحو 260 ألف شخص في أنحاء العالم كافة.

الصين: لا إصابات جديدة اليوم الثالث على التوالي

 أكدت الصين، اليوم السبت، عدم تسجيل أي إصابات جديدة محلية المصدر بفيروس "كورونا " الجديد لليوم الثالث على التوالي، منذ ظهور الوباء لأول مرة في مدينة ووهان وسط البلاد أواخر دجنبر الماضي.

وتمنح هذه الأنباء عن تراجع عدد الإصابات في البلاد، الأمل لباقي بلدان العالم في وقت تتخذ دول أخرى إجراءات حجر صحي على غرار النهج الذي اعتمدته الصين لمكافحة الوباء.

وأوضحت لجنة الصحة الوطنية، في حصيلتها اليومية، أنها تلقت تقارير عن 41 حالة مؤكدة جديدة وافدة من خارج الصين، أمس الجمعة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 269 حالة. ويهدد تزايد عدد الإصابات القادمة من الخارج التقدم الذي حققته البلاد في مكافحة الوباء.

إيطاليا : 627 قتيلا في يوم واحد 

أودى كورونا المستجد ب627 شخصا في ايطاليا في الساعات الـ24 الاخيرة،  في عدد قياسي جديد يرفع حصيلة الوفيات الى اكثر من اربعة الاف في هذا البلد الذي صار الاكثر تضررا في العالم.

وفي منطقة لومبارديا في شمال البلاد، وهي المنطقة الأكثر تضررا مع تسجيل أكثر من 2500 وفاة، أنشأت منظمة "سماريتان بيرس" الإنجيلية الأميركية مشفى موقتا مجهزا بوحدة للعناية المركزة من أجل المساهمة في مساعدة المؤسسات المحلية المكتظة.

إيران: 1433قتيلا 

في إيران، ساد القلق يوم رأس السنة الإيرانية الجديدة بفعل تفشي الوباء الذي يحصد مزيدا من الأرواح (1,433)، لكن ذلك لم يثن الملايين عن التنقل بين محافظات البلاد للاحتفال بالمناسبة.

800 مليون في منازلهم 

دعي أكثر من 800 مليون شخص في أكثر من 30 دولة إلى ملازمة منازلهم، أكان ذلك بسبب قرارات الحجر العام أو التوصيات أو حظر التجول، بحسب تعداد أجرته فرانس برس.

من جانبها، قررت الحكومة البريطانية الجمعة غلق الحانات والمطاعم وصالات السينما والرياضة والمسارح في اطار تشديد تدابير المكافحة.

وجرى استصدار قرارات مماثلة في أنحاء العالم، على غرار تونس حيث فرض حجر صحي في البلاد، لكن دون تحديد موعد دخوله حيز التنفيذ.

وقال حاكم ولاية نيويورك أندرو كوومو "جميعنا في الحجر".

وبدوره، أبدى الجيش الأميركي الاستعداد لتحويل نحو 10 آلاف سرير فندقي في نيويورك إلى أسر ة طبية "خلال ثلاثة أسابيع أو أربعة".

3ملايير لايملكون الصابون  والماء 

حذر خبراء في الأمم المتحدة من أن هناك نحو ثلاثة مليارات شخص لا يملكون الحد الأدنى من وسائل مكافحة الفيروس مثل المياه والصابون.

واعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الجمعة، أن تجربة مدينة ووهان الصينية التي بدأ الفيروس انتشاره منها وحيث لم تسجل أي إصابة محلية المصدر منذ الخميس، تمنح "أملا " للعالم.

وباتت الصين قادرة على تزويد العالم معدات تنقص في أغلب الأحيان. فقد قامت طائرة الجمعة بتسليم الجمهورية التشيكية أكثر من مليون قناع للوقاية.

25 مليون وظيفة في مهب الريح 

حذرت منظمة العمل الدولية من أن 25 مليون وظيفة ستكون مهددة في العالم في غياب استجابة دولية منسقة. كما حذر المصرف المركزي الأوروبي من أن الاقتصاد الأوروبي "سيتقلص كثيرا".

مساعد لترامب مصاب

اظهرت الفحوص الطبية إصابة أحد مساعدي نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بفيروس كورونا المستجد، بحسب ما أكدت متحد ثة الجمعة.

وقالت كيتي ميلر المتحدثة باسم بنس "لا الرئيس ترامب ولا نائب الرئيس بنس كانا على اتصال وثيق به".

وبنس مكلف من الرئيس الأميركي بتنسيق مكافحة الوباء في الولايات المتحدة.

أردوغان بناشد الأتراك البقاء في منازلهم 

 ناشد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان المواطنين الأتراك الجمعة ملازمة المنازل قدر الإمكان، عقب تسجيل 5 وفيات إضافية جراء فيروس كورونا المستجد.

وقال في رسالة صوتية نشرها على حسابه الشخصي في موقع تويتر، انه لا يتوجب "الخروج من المنزل أبدا ما لم تكن هناك ضرورة لذلك".

وشدد على التدابير التي يتوجب اتباعها لكبح تفشي الفيروس، بدءا من توصيات النظافة وصولا إلى الحد من الاحتكاك، بما يشمل إقامة الصلوات في المنازل.