أحمد أحمد يقول كل شيء عن التحكيم و "VAR" ويرفض الحديث عن التحقيق معه

صفاء بنعوشي

قال أكد أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، جاهزية مصر لإعطاء إشارة الانطلاق للنسخة 32 لنهائيات كأس أمم إفريقيا، والتي ستقام لأول مرة بمشاركة 24 منتخباً، بقرار من الجهاز القاري للعبة، الذي عمد على توسيع قاعدة المشاركين بالبطولة، والرفع من معايير المنافسة بالقارة السمراء.

رئيس "الكاف" الذي نظم لقاء صحفيا دام  48 دقيقة، صباح اليوم الخميس، بالقاهرة، فرض على وسائل الإعلام تلخيص أسئلتها بالشق المتعلق بكأس أمم إفريقيا 2019 فقط، رافضا أن يتم الدخول في أي مواضيع خارج البطولة القارية التي ستنطلق بعد 24 ساعة بمباراة مصر وزيمبابوي.

وسجلت الندوة حضور هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري للعبة، والذي أخد مكاناً وسط القاعة التي أقيم بها اللقاء الصحفي الافتتاحي لـ "الكان"، إضافة إلى صامويل إيتو، النجم الكاميروني السابق وواحد من سفراء القارة السمراء بالعالم، في انتظار وصول باقي الأساطير والنجوم إلى أرض الفراعنة.

نجاح إفريقيا في تحدي الـ 24 منتخبا

بدا الملغاشي أحمد أحمد، راضياً على إخراج كأس أمم إفريقيا في نسخته الحالية إلى الوجود بمشاركة 24 منتخباً بدلا من 16، وهو القرار الذي وصفه بالتحدي الكبير لجميع شركاء "الكاف" من مسؤولين كرويين،وإعلام، وأيضاَ محتضنين للبطولة القارية.

وأوضح المتحدث ذاته في اللقاء الصحفي، بأن قرار الرفع من المنتخبات والتغييرات التي سجلتها المسابقة، اتخذ بمشاركة جميع الفعاليات خلال مؤتمر الصخيرات قبل سنتين تقريباً، مشدداً بأن الطريق إلى تنزيله مر من مراحل صعبة وأيضا عراقيل وصفها بالمقصودة وغير المقصورة.

المتحدث اعتبر بأن القارة السمراء خطت خطوة مهمة جداً بالمجال الكروي، وستكون الجماهير اليوم أمام كأس أمم إفريقيا استثنائي وضخم، بالنظر إلى عدد المشاكرين وأيضاَ المتابعة الإعلامية الكبيرة التي يحظى بها، وأيضا المحتضنين الرسمين للمسابقة الذين ارتفع عددهم إلى 19 راعياً من بينهم 8 دوليين.

مصر جاهزة لإعطاء إشارة انطلاق البطولة

رئيس "الكاف" عرج خلال الندوة الصحفية ذاتها إلى الاستعدادات في مصر، موضحاً بأن كل شيء جاهز بالنسبة له وحسب ما تابع خلال المراحل الأخيرة قبل انطلاق كأس أمم إفريقيا. وقال أحمد أحمد، إن المسؤولين بمصر تمكنوا من إنهاء الترتيبات في أقل من ستة أشهر، مشيدا بالمجهودات التي تم بذلها من طرف الفاعلين السياسيين أيضاً، خصوصا وأن اختيار البلد قد تم شهر يناير الماضي فقط، بعد سحب التظاهرة من الكاميرون لعدم جاهزية المنشات الرياضية بالبلد.

الرئيس اعتبر بأن نجاح مراسيم حفل القرعة الذي سبق البطولة، هو بمثابة صورة عن كيف سيكون التنظيم بمصر، التي وفت في جميع وعودها، في وقت قصير جداً من إسناد شرف استقبال كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها.

تقنية "var "بداية من دور ربع النهائي

تقنية حكم الفيديو المساعد " var " كانت من بين النقاط التي ناقشها أحمد أحمد، خلال اللقاء ذاته، مشدداً على أن التوجه بداية كان نحو الاستعانة بخدماتها بداية من دور نصف النهائي، قبل أن يستقر المسؤولون عن دور ربع النهائي، لما تقدمه من تسهيلات لعمل الحكام.

ورداً عن عدم استخدامها منذ أولى مباراة، علق المتحدث ذاته : " الدول الأعضاء بالاتحاد اتفقت على تأخير موعد استعمالها، لكن أمور تقنية وبعد مشاورتنا مع المختصين ارتأينا أن يكون ظهورها الأول بكأس الأمم، بداية من مرحلة الربع".

"الحذر" اعتبره أحمد أحمد، هو السبب الأول للاستعانة بالتقنية التي خلقت بالآونة الأخيرة جدلاً كبيرا، مشيرا إلى أن مباريات بدونها لم يسجل بها أي أخطاء، مستعينا بمثال عن لقاء تابعه في كينشاسا سابقاً.

عودة جهاد جريشة

وبحيطة كبيرة، رد أحمد أحمد على رفع الإيقاف عن الحكم المصري جهاد جريشة، الذي سبق توقيفه بسبب أخطاءه في مباراة الوداد والترجي الرياضي التونسي، لحساب ذهاب نهائي عصبة الأبطال الإفريقية، بالرباط. وأردف: " اللجنة التنفيذية يمكنها العدول عن أي قرارتها، وليس من اختصاصي التدخل في قرارات لجنة الحكام"، مبعدا نفسه عن الموضوع، باعتبار أن قرارات اللجنة تتخذ بتوافق مع أعضاءها وبناء على رأي المختصين. ودائماً بخصوص الحكام، أورد رئيس "الكاف" بأنهم خضعوا إلى تداريب ودورات تكوينية خاصة طيلة الفترة التي سبقت المسابقة القارية، وتم أيضاَ إعدادهم للتعامل مع تقنية "الفار" التي تطرق لها لوحدها رداً على سؤال الصحافيين عن تأخير موعد الاستعانة بها إلى مرحلة الربع.

مشاكل لوجستيكية وتفاؤل

سلط أحمد أحمد، رئيس "الكاف" في اخر لقاءه الإعلامي الضوء على خطة الإصلاح التي قال إنه اعتمدها بكأس أمم إفريقيا، لكنه اعتبر أن وجود بعد المشاكل البسيطة لن يؤثر على تنظيم التظاهرة التي سخرت لها إمكانيات مهمة، وتتابع التحضير لها لجنة موسعة تضم مسؤولين كبار بمصر، ومن "الكاف"، ومختصين. نحن نعمل على إصلاح كل شيء، وبالنسبة للمعدات الرياضية، التي فشلت بعض المنتخبات في الحصول عليها بأول يوم في مصر استعدادا للبطولة، قال: "وضعنا خطة لشراء وتوفير كل المعدات الرياضية، وهو ما نعمل على إصلاحه، الكرات الرسمية للبطولة هنالك من تدرب بها، ومنتخبات عديدة ليس بعد". ووعد أحمد أحمد أن الـ 24 منتخباً سيتوصلون بالكرة الرسمية للمسابقة، ومشكل التأخير عائد إلى الإجراءات التعاقدية ليس إلا.