أزمة الطاقة بإسبانيا.. 36 ساعة من خفض الغاز الجزائري في ذروة موجة البرد

الغاز
بشرى الردادي

كشف موقع "Okdiario" الإسباني أن إمداد إسبانيا بالغاز الجزائري يعاني من انقطاعات متكررة، منذ إغلاق الجزائر لخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، من جانب واحد، في 31 أكتوبر المنصرم.

وأوضح المصدر ذاته أن الخط الوحيد الذي لا يزال مفتوحا بين إسبانيا والجزائر "Medgaz"، سجّل الأسبوع الماضي، تدفقا منخفضا لما لا يقل عن 36 ساعة متتالية (بدأ يوم 18 يناير الجاري، على الساعة السادسة مساء، وانتهى يوم 20 يناير الجاري، على الساعة السادسة صباحا)، وذلك في ذروة موجة البرد بإسبانيا، وفي ظلّ تهديد روسي كامل بالحرب.

من جهته، قال موقع "Economia Digital" الإسباني إن إسبانيا لم تتوصل بجميع إمدادات الغاز المتوقعة هذا الشتاء؛ حيث عانى خط "Medgaz" من عدة انقطاعات، في نهاية العام.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الانقطاعات أدت إلى انخفاض الواردات من شمال إفريقيا، في 28 نونبر المنصرم؛ حيث تراجعت الشحنات بنسبة 4.3 في المائة، في حين انخفض العرض في اليوم التالي، بنسبة 14.5 في المائة.

وأشار "Economia Digital" إلى أن الحكومة الإسبانية حاولت التقليل من أهمية ما حدث؛ حيث أصرت على أنه ليس له تأثير كبير على نظام الطاقة الإسباني، بسبب احتياطيات الغاز العالية التي راكمها البلد قبل فصل الشتاء، في وقت اتسم بالتصعيد التاريخي في أسعار الكهرباء.