أزمة ‘‘كورونا‘‘ تفرج عن منح الأندية الوطنية قبل الموعد

أمينة مودن

أشرت العصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، على تحويل الشطر الثالث من الدعم السنوي المخصص للأندية بداية من، اليوم الإثنين، بعد أزمة ‘‘كورونا‘‘ التي فرضت توقيف المنافسات الكروية بالمغرب، حتى إشعار لاحق.

العصبة الوطنية التي خولت لها جامعة الكرة صلاحية تحويل المنح السنوية، منذ شتنبر 2019، توصلت بعدد من المراسلات وأيضا الاتصالات المباشرة من رؤساء الأندية، الذين طالبوا بتسهيلات صرف المنحة قبل موعدها، لحل جزء من أزمة اللاعبين ومستحقاتهم المالية العالقة، خلال فترة الأزمة، خصوصا وأن مورد مداخيل المباريات توقف بإغلاق الملاعب وتعليق البطولة.

وستتمكن الأندية الوطنية، من حل جزء من أزمتها، خصوصا تلك التي لم تصرف الجزء الثاني من منح التوقيع الخاصة باللاعبين في موعدها (يناير 2020)، من بينها مولودية وجدة، وإتحاد طنجة، وأولمبيك آسفي، والدفاع الحسني الجديدي..

أما بخصوص طلب تأخير استخلاص المبالغ التي تدين بها الفرق بعد مثولها بغرفة النزاعات التابعة لجامعة الكرة، فقد تم رفضه، باعتبار أن عددا من ملفات اللاعبين وأيضا المدربين، قد تم الحكم النهائي بخصوصها قبل فترة طويلة، ووجب توصل كل الأطراف بحقوقهم، والمبالغ التي يدينون بها.

يٌشار، إلى أن فعاليات البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، متوقفة منذ قرابة الشهر، في إطار التدابير الاحترازية التي تم اتخاذها للتصدي لـ‘‘كوفيد 19‘‘، والتقليص من حركة المواطنين، بالفترة الحالية.