برلين تعطي الضوء الأخضر لتسليم دبابات "ليوبارد" لأوكرانيا

وكالات

منحت برلين الضوء الأخضر لتسليم دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا، كما ستوافق على إعادة تصدير الدبابات نفسها من الشركاء، حسب ما أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان هيبشترايت، في بيان، اليوم الأربعاء.

وستسلم ألمانيا، من جانبها، 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2A6" إلى أوكرانيا من مخزون جيشها. كما ستسمح بذلك للدول الراغبة في تزويد كييف بالدبابات التي بحوزتها.

وأضافت الحكومة الألمانية في بيان لها: "سيجري قريبا تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا، وستقدم برلين أيضا مواد لوجستية وذخيرة".

يشار إلى أن الكرملين أعلن، اليوم الأربعاء، أنه في حال قامت الدول الغربية بتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة، فإن تلك الآليات ستُدمّر في ساحة المعركة، في الوقت الذي كانت كييف تنتظر قرارا من برلين حول تسليمها دبابات "ليوبارد".

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين: "من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة. إن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستضاف للجيش الأوكراني"، مضيفا أن "هذه الدبابات ستحترق مثل سواها. إنها باهظة الثمن فحسب".

وعرض الكرملين مجموعة من الردود على خطط حلفاء كييف دعم القوات الأوكرانية بدبابات "ليوبارد"؛ حيث أعلن بيسكوف في وقت سابق، هذا الأسبوع، أن أي إمدادات من الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا ستترك "أثرا لا يُمحى" على العلاقات الثنائية بين موسكو وبرلين.

وقبل ذلك، قال إن الأسلحة الغربية المرسلة لأوكرانيا من شأنها فقط إطالة أمد النزاع، ومفاقمة معاناة المدنيين الأوكرانيين في نهاية المطاف.