أول عربي ومسلم.. مغربي في فريق إسرائيلي للدراجات

عبد الرحيم سموكني

انضم دراج مغربي إلى فريق إسرائيلي لسباق الدراجات في سابقة من نوعها، ليكون أول متسابق من أصول عربية مسلمة ينخرط ضمن فريق إسرائيلي محترف لسباق الدراجات.

وكشف موقع صحيفة "جوريزاليم بوست"، مساء أمس الاثنين 10 فبراير، أن الدراج المغربي المهدي شكري، ذو 23 ربيعا، انضم بشكل رسمي لفريق "أكاديمية إسرائيل للدراجات"، الذي يتكون نصف دراجيه من إسرائيليين والنصف الآخر من كندييين وأستراليين وإريتيريين وكولومبيين.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية، التي عنونت خبرها "أول مسلم وعربي ينضم لفريق إسرائيلي محترف"، تصريحا للشاب المهدي شكري، قال فيه إن انضمامه إلى (ICA) جاء بغية المشاركة في الطواف العالمي وطواف فرنسا، وهو حلم راوده منذ القدم.

من جانبه، قال رئيس الجامعة الملكية لسباق الدراجات، محمد بلماحي، في تصريح لـ"تيلكيل عربي" إن الجامعة تابعت باندهاش ما أقدم عليه الدراج المغربي".

 

وأضاف بلماحي "لا يمكننا التعليق، مادام خيارا يهم الدراج الشاب بالدرجة الأولى، كما أن قوانين اللجنة الأولمبية، تمنعنا من إصدار موقف معين، لأن لوائحها تمنع جعل قضايا الدين والعرق دوافع لاتخاذ قرارات ضد لاعبين أو فرق أو ضد مشاركة إقليمية، وإلا فإننا سنتعرض للعقوبات.

وحسب بلماحي فإن المهدي شكري، انضم إلى المنتخب المغربي قبل عامين، في إطار انفتاح الجامعة على الدراجين المغاربة المقيمين في الخارج، إذ أن المهدي شكري يقيم في إيطاليا، ويتوفر على جنسيتها، وبالتالي فإنه لا دخل لنا بقراراته الشخصية، وتابع موضحا "الدراج الشاب لم ينضم إلى المنتخب الإسرائيلي لسباق الدراجات، بل إلى فريق إسرائيلي محترف، وككل الفرق المحترفة في العالم في سباق الدراجات، فإنه يحق لها أن تضم دراجين من جنسيات مختلفة".