إيلون ماسك ومئات الخبراء يوقعون عريضة تطالب بوقف مؤقت لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي

تيل كيل عربي

وقع إيلون ماسك ومئات الخبراء العالميين، أول أمس الأربعاء، عريضة منشورة عبر موقع "futureoflife.org"، إلى وقف مؤقت لعمليات تطوير برامج الذكاء الاصطناعي، إلى حين اعتماد أنظمة حماية منها؛ كإنشاء هيئات تنظيمية جديدة خاصة بهذا المجال، ومراقبة أنظمة الذكاء الاصطناعي، وتقنيات تساعد على تمييز الأعمال الفعلية من تلك المبتكرة من برامج للذكاء الاصطناعي، وإنشاء مؤسسات قادرة على التعامل مع "المشاكل الاقتصادية والسياسية، التي تتسبب بها هذه الأخيرة".

ووقع العريضة شخصيات سبق أن عبروا، علنا، عن مخاوفهم من الذكاء الاصطناعي، الذي تصعب السيطرة عليه، ويظهر إمكانيات تفوق فيها على البشر؛ بينهم مالك "تويتر" وشركتا "SpaceX" و"Tesla"، إيلون ماسك، ومؤلف كتاب "Sapiens"، يوفال نواه هراري.

وفي مؤتمر صحفي عقده افتراضيا في مونتريال، أبدى أحد الموقعين على العريضة، وهو الرائد الكندي في مجال الذكاء الاصطناعي، يوشوا بنجيو، مخاوفه من هذه التقنية، قائلا: "لا أعتقد أن المجتمع حاضر لمواجهة هذه التقنية ذات القدرات الكبيرة، والتي قد تؤثر على شعوب وتعرض دولا ديمقراطية للخطر".

وأضاف: "ينبغي إبطاء هذا السباق التجاري"، داعيا إلى "مناقشة هذه القضايا على المستوى العالمي، على غرار ما حدث في موضوعي الطاقة والأسلحة النووية".

أما رئيس شركة "OpenAI"، سام ألتمان، فأبدى خشيته من احتمال أن يستخدم "ChatGPT"، الذي صممته شركته، لنشر "معلومات مضللة على نطاق واسع، أو في هجمات إلكترونية".

وقال في حديث إلى شبكة "ABC News"، في منتصف مارس، إن "المجتمع بحاجة إلى وقت ليتكيف" مع هذه البرامج، مضيفا أن الأشهر القليلة الفائتة شهدت سباقا غير منضبط لمختبرات الذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير أدمغة رقمية ذات قوة كبيرة، يعجز أحد، حتى مبتكريها، عن فهمها، أو التحكم بها، بصورة مؤكدة".

ومن بين الموقعين على العريضة أيضا، المؤسس المشارك لشركة "Apple"، ستيف وزنياك، وأعضاء من مختبر "DeepMind" للذكاء الاصطناعي التابع لـ"Google"، ورئيس شركة "Stability AI" المنافسة لـ"OpenAI"، عماد موستاك، بالإضافة إلى خبراء وأكاديميين أمريكيين متخصصين في الذكاء الاصطناعي، ومهندسين من شركة "Microsoft".