ابتداءا من فاتح مارس 2022.. الحكومة تُعمم برنامج "أوراش"

تيل كيل عربي

أعلن رئيس الحكومة، اليوم الإثنين، عن "تعميم برنامج أوراش على سائر التراب الوطني، ابتداء من فاتح مارس 2022".

وأضاف بلاغ توصل "تيلكيل عربي" بنُسخة منه، أن "اللجنة الاستراتيجية لبرنامج "أوراش" سجلت تقدما ملموسا في الإنجاز على مستوى كل الجهات وكذا الأقاليم المعنية".

وأبرز المصدر ذاته، أن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات قدم عرضا مفصلا حول تطور تنفيذ البرنامج".

وتنقسم أوراش إلى "الإدماج المستدام التي تم إطلاقها بكل الجهات طبقا لدورية رئيس الحكومة رقم 03/2022 الصادرة بتاريخ 12 يناير 2022؛ والأوراش العامة المؤقتة".

الإدماج المستدام

يُشرف على الإدماج المستدام والتي تهمُ تخصيص منحة لدعم تشغيل الفئات المستهدفة لمدة لا تقل عن سنتين (02)، لجن جهوية برئاسة الولاة وبعضوية رؤساء الجهات والمديرين الجهويين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المنصوص عليها في دورية رئيس الحكومة.

وحسب الوزير، تم عقد لقاءات بكل الجهات مع تكوين ما يفوق 200 مسؤول جهوي حول عدة البرنامج، وإعداد نماذج طلبات عروض المشاريع من أجل انتقاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات التي سوف تستفيد من هذا الإجراء؛ وعقد اجتماعات اللجن الجهوية لبرنامج "أوراش" للمصادقة على طلبات عروض المشاريع والعمل على إطلاقها.

الأوراش العامة المؤقتة

يُشرف على الأوراش العامة المؤقتة التي تهدف إلى إدماج الفئات المستهدفة، من خلال عقود محددة المدة، لجن إقليمية برئاسة عمال الأقاليم والعمالات وبعضوية رؤساء مجالس الأقاليم والعمالات والمديرين الإقليميين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المنصوص عليها في دورية رئيس الحكومة.

وأوردت الحكومة أنه تم عقد لقاءات بالأقاليم والعمالات مع تكوين حوالي 500 مسؤول إقليمي حول عدة البرنامج، وإعداد نماذج طلبات عروض المشاريع من أجل انتقاء الجمعيات والتعاونيات التي ستنجز الأوراش المؤقتة، وعقد وبرمجة اللجن الإقليمية لبرنامج "أوراش" للمصادقة على طلبات عروض المشاريع والعمل على إطلاقها".

معايير الانتقاء

وتطرّق اجتماع اللجنة الاستراتيجية التذكير لموضوع "حكامة البرنامج التي تهدف إلى ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص، لا سيما من خلال طلبات عروض المشاريع التي تباشرها اللجن الجهوية والإقليمية والتي تنبني على أسس ومعايير مضبوطة من أجل انتقاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات".

ومما سطرته اللجنة، من معايير، "الفهم الدقيق للانتظارات اتجاه الورش، والقدرة التقنية على إنجاز الورش، والتجربة في مجال إنجاز أوراش مماثلة للورش موضوع طلب العروض، والمنهجية المقترحة لإنجاز الورش، وبرنامج عمل الجمعية/التعاونية، بما في ذلك الجانب المالي".

وقد قررت اللجنة الاستراتيجية إطلاق طلبات عروض المشاريع في كل الجهات ضمانا لتكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة في تنزيل برنامج "أوراش".

الفئات المستهدفة

وأشارت إلى أن "برنامج "أوراش" يستهدف الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، والمسجلون لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات كباحثين عن شغل، أو الأشخاص في وضعية إعاقة".

ويستهدفُ البرنامج "الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد – 19 أو لأسباب أخرى، الأشخاص المصرح بهم لـدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شهر فبراير 2020 وغير المصرح بهم لدى الصندوق خلال الأشهر الستة السابقة للاستفادة من البرنامج، بمن فيهم أولئك الذين استفادوا من التعويض عن فقدان الشغل".

ومن ضمن المستفيدين "القوائم التي أعدتها الأقاليم/العمالات بشأن الأشخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم بسبب أزمة كوفيد – 19، والقوائم التي أعدتها الأقاليم/العمالات بشأن الأشخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم لأسباب خاصة ببعض المجالات الترابية، والقطاعات والمقاولات المتضررة من جائحة كوفيد-19".