اختتام القمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا بتوقيع 19 مذكرة تفاهم

بشرى الردادي

اختتم المغرب وإسبانيا أشغال اجتماعهما رفيع المستوى الـ12، اليوم الخميس، بتوقيع وزرائهما 19 مذكرة تفاهم همت العديد من المجالات، تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ورئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم تخص إدارة الهجرة، بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية.

وأشرف وزير الخارجية، ناصر بوريطة، على توقيع تفاهم ثلاثية مع الوكالة المغربة للتعاون الدولي "AMCI" والوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي "AECID".

بدورها، وقعت وزارة التجهيز والماء مذكرة تفاهم مع وزارة النقل الإسبانية، في مجال البنيات التحتية، بالإضافة إلى توقيعها مذكرة تفاهم أخرى مع وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، في مجال إدارة وتطوير وحماية الموارد المائية.

كما وقعت اتفاقية تعاون بين الاتحاد الهيدروغرافي لـ"سيغورا" وكالة حوض لوكوس الهيدروليكي للإدارة اللامركزية للموارد المائية، وأخرى بين الاتحاد الهيدروغرافي لـ"غوادالكيفير" ووكالة حوض تانسيفت الهيدروليكي للإدارة اللامركزية لموارد المياه.

من جهتها، وقعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة مذكرة تفاهم مع وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، في مجال البيئة، ومكافحة تغير المناخ، والتنمية المستدامة.

أما مذكرة التفاهم الرابعة، فكانت لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بين البلدين، فيما يخص مجالات الصحة، والصحة النباتية، وتنمية القطاعات الزراعية.

بدورها، وقعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم والتكوين المهني الإسبانية، لإنشاء أقسام ثنائية للغة الإسبانية، في المجال العلمي.

في حين وقعت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم والتكوين المهني الإسبانية، في مجال التكوين المهني. كما وقعت مذكرة تفاهم أخرى مع وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، بشأن حركات الهجرة.

وتضمنت هذه التوقيعات بين المغرب وإسبانيا القطاع الصحي؛ حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، بشأن التعاون التقني في مجال الضمان الاجتماعي. كما أشرف وزير الصحة على إعلان للنوايا بين المغرب وإسبانيا، بشأن الأمن الصحي.

ومن الصحة إلى السياحة؛ حيث وقعت وزارتا البلدين، بدورهما، مذكرة تفاهم، والأمر نفسه بخصوص وزارتي النقل المغربية والإسبانية.

كما وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مذكرتي تفاهم مع وزارة العلوم والابتكار الإسبانية، في مجال البحث والتطوير، والمجال الجامعي.

وفي الأخير، أشرفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية على توقيع مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية المغربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، من أجل تطوير المكتبات.