اكتشاف طبقة من الصقيع على قمم براكين كوكب المريخ

تيل كيل عربي

كشفت عمليات رصد، عن وجود طبقة من الصقيع على قمم براكين كوكب المريخ العملاقة، وذلك في اكتشاف من شأنه إعطاء فكرة أفضل عن دورة الماء على الكوكب الأحمر.

وحسب دراسة نشرتها مجلة "نيتشر جيوساينسز" مؤخرا، فإن هذا الاكتشاف تحقق بفضل صور التقطتها مصادفة من مدار المريخ مركبة "ترايس غاس أوربيتر تي جي أو" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية على قبة "ثارسيس" بالقرب من خط استواء المريخ.

وتضم هذه المنطقة المرتفعة الشاسعة التي يبلغ قطرها نحو خمسة آلاف كيلومتر براكين ضخمة همدت منذ ملايين السنين، من بينها "أوليمبوس مونس" الذي يبلغ ارتفاعه 22 كيلومترا، أي ثلاثة أضعاف جبل إيفرست، ويعد الأكبر في النظام الشمسي.

وقال أدوماس فالانتيناس، الباحث في جامعة براون الأمريكية والمعد الرئيسي للدراسة المتعلقة بهذا الاكتشاف في بيان أصدرته وكالة الفضاء الأوروبية إن "أشعة الشمس القوية والضغط الجوي المنخفض جدا يبقيان درجات الحرارة عند مستوى مرتفع إلى حد ما عند القمم وعلى سطح المريخ"، مشيرا إلى أنه لم يكن يتوقع أحد أن يجد صقيعا في هذا المكان، إذ كان الاعتقاد سائدا بأن "هذا الأمر مستحيل حول خط استواء المريخ".

وأوضح معدو الدراسة أن وجود الصقيع على قمم البراكين عائد إلى وجود مناخ محلي داخل بحيراتها البركانية المعروفة بـ"الكالديرات"، أي فوهاتها الدائرية الشاسعة.

وأوضح نيكولاس توماس المعد المشارك للدراسة أن "الرياح تتحرك على الأرجح من سفوح الجبال إلى أعلاها، حاملة معها الهواء الرطب نسبيا من أمكنة قريبة من السطح إلى ارتفاعات أعلى، حيث يتكثف ويترسب على شكل صقيع".