الآلاف يتظاهرون في الرباط رفضا لصفقة القرن

المختار عماري

انطلقت صباح اليوم  الأحد مسيرة بمدينة الرباط تضم الآلاف من المغاربة من مختلف التوجهات والمشارب جاؤوا للتعبير عن رفضهم لخطة السلام الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين المعروفة بصفقة القرن.

وانطلقت المسيرة،تي لم تختتم بعد على الساعة العاشرة صباحا من ساحة باب الحد في اتجاه البرلمان رافعة شعارات رافضة لصفقة القرن، وحملت الأنظمة العربية مسؤولية التخلي عن الفلسطينية.
وردد المشاركون في المسيرة، التي عرفت مشاركة لمختلف الهيئات والأحزاب المغربية شعارات غاضبة ضد أمريكا والأنظمة العربية من قبيل "يا ترامب يا جبان القدس لا تهان" وأمريكا أمريكا عدوة الشعوب يكفينا يكفينا من الحروب"، وفلسطين فلسطين باعوك البياعين"، "ولا سلام لا استسلام حتى تحرير فلسطين"، وفلسطين أمانة والتطبيع خيانة.
ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية ولافتات ترفض التنازل عن القدس، والمطالبة بتجريم التطبيع، كما نظم عدد من الأطفال ورشة لرسم الأعلام الفلسطينية، وكتابة شعارات مؤيدة لصمود الفلسطينيين، فضلا عن عرض مسرحية ميمية تجسد تخلي الأنظمة العربية عن القدس.
وقال عبد الحميد أمين، القيادي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في تصريح ل"تيلكيل عربي""إن مسيرة اليوم تأتي للتعبير عن رفض صفقة القرن المبرمة بين ترامب ونتنياهو بمباركة من بعض الأنظمة العربية"،معتبرا أنها صفقة مرفوضة على جميع المستويات.
عبد الحميد أمين،اعتبر أيضا أن مسيرة اليوم تحمل رسالة أخرى مفادها أن الشعب المغربي يرفض التطبيع مع الاحتلال بكافة أشكاله".
من جهة أخرى، اعتبر عبد الحميد أمين، أن تصريح وزير الخارجية ناصر بوريطة، الذي اشاد فيه بجهود الرئيس الأمريكي في تحقيق السلام تصريح ينافي الواقع، اذ أن الرئيس الأمريكي لم يقم سوى بإعلان العدوان على الشعب الفلسطيني.
ودعا أمين الديبلوماسية المغربية إلى اتخاذ مواقف تعبر عن شعور الشعب المغربي.
من جهته، قال عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية في تصريح ل"تيلكيل عربي" إن مشاركة نقابة الصحافيين في هذه المسيرة تؤكد أن الصحافي منخرط في قضايا الأمة، وأنه ليس بمعزل عما يقع.
وشدد البقالي على ضرورة رفض كل أشكال التطبيع مع الاحتلال بما فيها التي يقوم بها بعض الصحافيين، مشيرا في هذا الصدد إلى ضرورة التمييز بين أداء الصحافي لمهمته وبين دعمه للاحتلال. وقال "إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية كانت ولازالت دوما ضد كل أشكال التطبيع، فنحن لا يمكن أن نطبع مع دولة احتلال"، يؤكد البقالي.
إلى ذلك، اعتبر عزيز هناوي، الكاتب الوطني للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع في حديث مع "تيلكيل عربي" إن هذه المسيرة التي تعتبر هي الثالثة من نوعها ضد ما سمي بصفقة القرن تأتي لتؤكد أن الشعوب لن تقبل بالمساس بحق الشعب الفلسطيني.
واعتبر هناوي أن صفقة القرن لا تستهدف القضية الفلسطينية فقط، بل تأتي في اطار مخط يستهدف كل الدول العربية الاسلامية عبر التقسيم واشعال الحروب الطائفية والعرقية.
يذكر ان المسيرة عرفت مشاركة عدد من زعماء الأحزاب السياسية من بينهم نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال ونبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية وسليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ونبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، فضلا عن قيادات من جماعة العدل والاحسان، من بينهم فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسم الجماعة.