الأسود المحلية أمام الجزائر..هذه اخر استعدادات كتيبة عموتة للقمة المغاربية

صفاء بنعوشي

سيكون المنتخب المغربي المحلي، مساء اليوم السبت، أمام أول ظهور رسمي له، بعد التتويج قبل سنة بلقب كأس إفريقيا للمحليين "شان 2018"، وهاته المرة عندما سيواجه الجزائر، في إطار الدور الفاصل للمسابقة التي كان الأسود اخر من فازوا بلقبها، من الدار البيضاء.

القمة المغاربية أمام الجزائر، والتي سيٌقام شوطها الأول من 90 دقيقة، بمدينة البليدة، وتحديداً بملعب مصطفى تشاكر، الذي برمج على أرضيته المدرب الحسين عموتة حصة مسائية قبل أخيرة، ونقل بعدها المران الأخير إلى ملعب " 5 جويلي " بالعاصمة الجزائر.

وضمت القائمة النهائية التي شدت الرحال إلى أرض "المحاربين" 23 لاعباً، بسبب إسقاط إسمين منها اضطراراً، بداعي الإصابة، بعد انتهاء التجمع الإعدادي القصير بالمعمورة.

الخط الهجومي يفتقد أبرز لاعبيه

انطلقت المرحلة الإعدادية لمباراة الجزائر، بغياب الثنائي محمود بنحليب، من صفوف الرجاء الرياضي، وأيوب الكعبي، لاعب الوداد الرياضي، والذي توج في نسخة 2018، هدافاً لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين.

وصرف عموتة النظر على اصطحاب اللاعبين معاً للجزائر، بعد تقرير الطاقم الطبي، بصعوبة الاعتماد عليهما في لقاء الذهاب أمام "محاربي الصحراء"، ليتركاً فراغاً بالخط الهجومي للأسود المحلية، 3 أيام فقط على موعد المباراة.

الإصابات وأيضاً العياء التي عانى منه اللاعبون العائدون من المنافسات القارية مع أنديتهم (الوداد - الرجاء - حسنية أكادير - نهضة بركان)، دفع بالناخب الوطني إلى تغيير إيقاع الاستعدادات، تفادياً لأي إجهاد عضلي، للعناصر الأساسية التي سيعتمد عليها بمهته الأولى على رأس طاقم المحليين.

عموتة يٌغير الأعراف

غير مدرب المحليين أعراف المباريات الدولية، والتي تنص على إجراء حصة التعرف على ملعب المباراة والتدرب على أرضيته، 24 ساعة فقط على موعد اللقاء الكروي.

ولأسباب تقنية، اختار عموتة أن يخوض لاعبوه حصة يوم الخميس الأولى لهم بالجزائر، بملعب "مصطفى التشاكر" بالبليدة، والعودة للعاصمة الجزائر التي تبعد بحوالي 33 كيلومتراً، لإنهاء المرحلة الإعدادية بحصة تدريبية في ملعب 5 جويلي.

هذا وسبق للمدرب أن عمد أيضاً في تجمع مراكش قبل أسبوعين، لإبعاد اللاعبين عن عيون الإعلام، ببرمجة لقاء ودي أمام النيجر دون حضور الجماهير ولا الصحافة، وحرص خلاله الاعتماد على التشكيلة الأساسية التي ستشارك في لقاء اليوم.

منحة "استثنائية" للتأهل

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وبعد التغييرات العديدة التي عرفتها أجهزتها، وأيضاً المنتخبات الوطنية، قررت تخصيص منحة "استثنائية" للاعبين، لتشجيعهم على حسم التأهل لكأس إفريقيا للاعبين المحليين "شان 2020".

وخصصت الجامعة 120 ألف درهماً لكل لاعب، بعد ضمانهم التأهل للمسابقة القارية، التي سيقام لقاء ذهابها اليوم، على أن يكون الإياب شهر أكتوبر المقبل، في مدينة الدارالبيضاء، وتحديداً بملعب محمد الخامس.

وكان المغرب قد ظفر بلقبه الأول في المسابقة التي أطلقها "الكاف" سنة 2009، وتوج بها الكونغو الديمقراطية لمناسبتين، في حين يعد المغربي الكعبي هدافها التاريخي بـ9 أهداف، آخرها كان في لقاء النهائي أمام منتخب نيجيريا.

موعد جديد لمباراة الأسود وهذه هي القنوات الناقلة

غير الاتحاد الجزائري في مناسبتين موعد مباراة المغرب ومنتخب بلاده، بالدور الفاصل المؤهل لـ "شان 2020"، بعد أن مر التاريخ من 20 إلى السبت 21.
في حين تم تحديد الثامنة و45 دقيقة بالتوقيت المغربي موعداً جديداً للقاء الكروي، بسبب تغييرات تهم النقل التلفزي، للشركة المالكة للحقوق.

وتمكنت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، من الحصول بدورها على حقوق البث على قناة الرياضية، قبل 24 ساعة فقط على الموعد الرسمي للمباراة، لتتمكن الجماهير من متابعة مواجهة رفاق بدر بانون مجاناً وبشكل مفتوح.