الاتحاد الإفريقي يدين "العنصرية الصادمة" ضد مواطنيه الفارين من حرب أوكرانيا

أفارقة فارون من حرب أوكرانيا
بشرى الردادي

أدان الاتحاد الإفريقي بـ"العنصرية الصادمة" و"المنافية للقوانين الدولية" التي تم بها منع مواطنيه الساعين للخروج من أوكرانيا، هربا من الحرب التي تشنها روسيا، منذ ستة أيام.

وقال الاتحاد في بيان له، مساء أمس الاثنين، إنه "يتابع عن كثب، الأخبار الواردة من أوكرانيا، والتي تقول إن هناك تفريقا في المعاملة بين مواطني الدول الإفريقية".

وشدد البيان على أن "كل شخص له كامل الحق في اجتياز الحدود. كما يتمتع بالحق في الحصول على معاملة متساوية، رغما عن جنسيته وعرقه"، داعيا جميع الدول إلى احترام القانون الدولي، ومعاملة كافة الفارين من الحرب "دون مفاضلة".

وجاء بلاغ الاتحاد الإفريقي بعد انتشار صور ومقاطع فيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت رفض السلطات الأوكرانية في محطات النقل، وفي المعابر الحدودية، عبور بعض الأفارقة، وطلبها من مواطني بعض الدول الإفريقية الانتظار.

وأظهر مقطع فيديو غير إنساني تم تداوله على نطاق واسع، سيدة من نيجيريا تحمل رضيعا، تجبَر على إخلاء مقعدها في حافلة نقل لصالح شخص آخر ذي بشرة بيضاء.

فيما أظهرت مقاطع فيديوهات أخرى كيف أن طلابا نيجيريين أرغموا على العودة من الحدود البولندية، بعد رفض السلطات الأمنية هناك، إعطاءهم الإذن للدخول، ما أجبرهم على العودة إلى أوكرانيا، ومحاولة السفر إلى هنغاريا، وهي الاتهامات التي رفضتها السفارة البولندية في أبوجا، مشيرة إلى أن الجميع يعامل بمساواة على المعابر الحدودية، وأن البعض عبر الحدود.