الاتحاد الإفريقي يفتح باب الترشيحات لاستضافة نهائي كأس "الكاف" وعصبة الأبطال الإفريقية

أحمد أحمد رئيس الكاف
أمينة مودن

اضطر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الاثنين، إلى إعلان فتح باب الترشيحات للاتحادات الكروية الراغبة في استضافة نهائي عصبة الأبطال الإفريقية، وكأس الكنفدرالية الإفريقية، بعد أن تمت المصادقة سابقا على تحويل النهائي لمباراة واحدة وعلى أرض محايدة يتم الكشف عنها قبل انطلاق المنافسات الخاصة بمرحلة النصف.

"الكاف" منح للاتحادات الكروية، الراغبة في استضافة النهائيين، 3 أيام فقط لوضع ملفات ترشحات (20 فبراير أجل التوصل بالملفات)، تضم الملعب الرئيسي، وأيضا الملحقات الخاصة بالتداريب، والإقامة،  إضافة إلى الضمانات الحكومية، لتسهيل دخول الفريقين المتنافسين إلى البلد المستضيف.

وحدد الاتحاد الإفريقي الـ24 من شهر ماي المقبل، موعد إقامة نهائي كأس الكونفدرالية، التي ينافس على لقبه الثنائي نهضة بركان وحسنية أكادير، بعد وصولهما إلى مرحلة الربع، و الـ29 من الشهر ذاته، لقاء النهائي الخاص بعصبة الأبطال الإفريقية، حيث يمثل الوداد والرجاء، الكرة المغربية، بمرحلة الربع أيضا.

وجاء قرار "الكاف" بفتح الترشحات ودراسة كل واحد منها، بعد أن ارتفع عدد الاتحادات الكروية الراغبة في استضافة المباراتين إلى أزيد من 5، عقب الزيارات الأخيرة ولقاء الرئيس أحمد أحمد، بعدد من الشخصيات الرياضية وأيضا المسؤولين عن الكرة بالقارة  السمراء، لتدخل رواندا ومصر وجنوب إفريقيا، إضافة إلى الجزائر، ضمن خانة الاتحادات التي قدمت مقترحات باحتضان نهائي العصبة أو الكنفدرالية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحداث التي رافقت نهائي النسخة الأخيرة لدوري الأبطال، بين الوداد والترجي الرياضي التونسي، قد دفعت بالمكتب التنفيذي إلى إلغاء صيغة النهائي بمباراتي (ذهاب-إياب)، والعودة لنظام لقاء واحد فاصل، على أرض محايدة، على غرار البطولات الأوروبية.