الاتحاد التونسي ‘‘يبرئ‘‘ الكاف من التلاعب باختيارات حكم مباراة الترجي والرجاء

تيل كيل عربي

أنهى الاتحاد التونسي لكرة القدم، الجدل بخصوص  الأسباب التي دفعت بالاتحاد الإفريقي ‘‘الكاف‘‘ مراسلة الرجاء والترجي التونسي،  لإبلاغهما بقرار تغيير حكم مباراة الجولة الخامسة من مرحلة دور مجموعات عصبة الأبطال الإفريقية، السبت المقبل.

ونقلت إذاعة "شمس" التونسية من مصادر بالاتحاد التونسي للعبة، أن الأخير استقر على الحكم  الكاميروني أليوم نيون لقيادة مباراة الديربي المحلي، بين الترجي والنادي الإفريقي، بعد أن كان فيكتور غوماز، من جنوب إفريقيا، الإسم الأول الذي تم اقتراحه من طرف الجهاز الكروي، قبل تغييره بسبب التزاماته المحلية والقارية.

المصدر ذاته، أوضح بأن تحويل إتحاد تونس للعبة بوصلته صوب نيون، دفع بالاتحاد الإفريقي للعبة للتحرك وتغييره، تفاديا لأي جدل قد يلاحق مباراة الترجي والرجاء القارية، خصوصا وأن الكاميروني كان سيقود مباراتين متتاليتين للفريق التونسي، وهو ما قد يفتح الباب أمام التأويلات، وأيضا الانتقادات ضد ‘‘الكاف‘‘، الذي لازالت ملفات الفساد تلاحق عدد من مسؤوليه.

أما فريق الرجاء، وفور توصله، أمس الجمعة، بثاني مراسلة لـ‘‘الكاف‘‘، تعلن تعين باكاري غاساما لصافرة مباراته الخامسة في مرحلة المجموعة أمام الترجي، سارع لاستفسار الجهاز الكروي، بخصوص هاته الخطوة المفاجئة، وأسبابها، في انتظار الرد الرسمي، للمسؤولين عن لجنة التحكيم داخل ‘‘الكاف‘‘.

وارتفعت في النسخ الأخيرة لكأس ‘‘الكاف‘‘ وعصبة الأبطال الإفريقية، أصوات الاحتجاجات ضد التحكيم بالقارة السمراء، أبرزها كانت على هامش اللقاء النهائي بين الوداد والترجي، في مباراة لم تكتمل، وتم بعدها إقرار الفريق التونسي بطلاً بالقلم، بعد إحتجاج بعثة الوداد على عدم استعمال تقنية var التي كانت متواجدة بملعب رادس الأولمبي، لكنها لم تشتغل.

يشار، إلى أن الاتحاد التونسي للعبة، قد قرر بدوره تفعيل إتفاقية الاستفادة من خبرات حكام أفارقة في المسابقات المحلية، على غرار المغرب الذي قاد حكم أجنبي مباراة محلية له السنة الماضية، بين نهضة بركان وفريق مولودية وجدة، وبعدها كلاسيكو المغرب، بين الرجاء والجيش الملكي.