الانتخابات الفرنسية.. ماكرون ولوبان يتأهلان إلى الدورة الثانية

وكالات

تأهل إيمانويل ماكرون (28.5 بالمئة) ومارين لوبان (23.6 بالمئة) الأحد للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية حسب تقديرات أولية لمعهد إبسوس، وتنافس في هذه المرحلة من الاستحقاق 12 مرشحا.

وحسب "فرنسا 24"، تحثُ مارين لوبان جميع من لم يصوت إلى ماكرون على "الانضمام إليها"، فيما دعا مرشحو حزب "الجمهوريون" اليميني، وحزب الخضر، والحزب الشيوعي، والحزب الاشتراكي للتصويت لإيمانويل ماكرون.
من جانبه قال مرشح فرنسا الأبية، جان لوك ميلنشون، لا تعطوا صوتا واحدا لمارين لوبان. فيما ناشد إيريك زمور، مرشح حزب "الاسترداد"، ناخبيه انتخاب لوبان.

وبلغت نسبة المشاركة 65 بالمئة حتى الساعة 15,00 بتوقيت غرينتش (الخامسة بتوقيت باريس)، بتراجع قدره 4,4 نقاط مقارنة بانتخابات 2017 (69,42 بالمئة)، بحسب الأرقام التي أصدرتها وزارة الداخلية.

جرت الأحد الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، التي وصلت فيها نسبة الاقتراع إلى 65 بالمئة عند الساعة الخامسة مساء، وفق وزارة الداخلية، من أصل 48.7 مليون ناخب مسجلين على قوائم الانتخاب.
ويتنافس في الدورة الأولى 12 مرشحا بينهم الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون. وغلبت مواضيع القدرة الشرائية والحرب في أوكرانيا والتضخم على هذه الحملة الانتخابية التي يخيم عليها شبح الامتناع عن التصويت.