البرلمان الفرنسي يكشف تكلفة حفل افتتاح دورة باريس الأولمبية

إدريس التزارني

بلغت تكلفة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس 100 مليون يورو، وفقا للميزانية التي أصدرها البرلمان ونشرتها وسائل إعلام فرنسية.

وتعود التكاليف الباهظة للحفل إلى عدم إقامته في ملعب وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنافسات، بعدما تم إقامة حفل الافتتاح على طول نهر السن في المدينة، حيث ظهر الرياضيون في الحفل بالقوارب.

ولا يشمل المبلغ المعلن عنه تكاليف نشر قوات الشرطة بكثافة لتأمين حفل الافتتاح.

ووفقا للميزانية المنشورة كذلك، فإن الألعاب بأكملها وصلت تكلفتها إلى نحو 4.4 مليار يورو، وكانت الميزانية أعلى بنسبة 15.5 % من المبلغ المطروح لدى تقدم باريس بطلب الاستضافة عام 2015.

كشفت تقارير في وقت سابق، أن فاتورة إنفاق فرنسا على استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، بلغت حوالى تسعة مليارات يورو.

واستنادا لمركز القانون واقتصاد الرياضة "سي دي إي أس"، فإن الحدث الرياضي يتوقع أن يحقق مكاسب اقتصادية تتراوح بين 6.7 و11.1 مليار يورو لمدينة باريس.

وتقدر السلطات الفرنسية تكلفة أولمبياد باريس بنحو 9 مليارات يورو (9.6 مليار دولار أمريكي)، رغم أن تأكيد الرقم الرسمي يحتاج إلى وقت إضافي.

وبلغ التمويل الحكومي لدورة الألعاب الأولمبية 3 مليارات يورو ويغطي بشكل أساسي المشاريع التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات طويلة المدى للمجتمعات المحلية.

للإشارة، سبق أن نُقل عن لجنة التدقيق اليابانية قولها إن أولمبياد طوكيو 2020 الذي تأخر لمدة عام حتى عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19، بلغت تكلفته حوالي 12.9مليار دولار.