البرلمان يتدارس أوضاع المغاربة العالقين في الخارج بسبب "كورونا"

الشرقي الحرش

من المقرر أن تعقد لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب اجتماعا، يوم غد الأربعاء، لدراسة موضوع المغاربة العالقين بالعديد من البلدان بسبب انتشار وباء فيروس "كورونا" المستجد.

وقررت اللجنة عقد اجتماعها بحضور ممثل عن كل فريق فقط تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس "كوفيد-19".

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قد كشف، أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس النواب، أن حوالي 7500 مغربي مازالوا عالقين في الخارج بسبب الجائحة.

وأوضح العثماني أن المغرب اتخذ عددا من الإجراءات لفائدة المغاربة العالقين في الخارج، من بينها توفير السكن لغير القادرين على تغطية تكاليف إقامتهم وتوفير كفافهم من حيث الغذاء وتغطية تكاليف اقتناء الأدوية لفائدة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة وتحمل تكاليف العمليات الجراحية الطارئة ووضع فريق طبي رهن إشارة المغاربة العالقين بالخارج لتقديم خدمات واستشارات طبية مجانية لفائدتهم.

 وشدد العثماني على أن الحكومة تبذل مجهودا من أجل إعادة العالقين إلى أرض الوطن، وقال "لن يهدأ لنا بال حتى يرجعوا لأرض الوطن".

 من جهة أخرى، أشار العثماني إلى تدخل القنصليات المغربية في الخارج من أجل تمديد فترة إقامة من انتهت صلاحية تأشيراتهم، وكذلك التكفل بمصاريف الدفن في المقابر الاسلامية.