‘‘البريمير ليغ‘‘ ينضم إلى كبرى دوريات كرة القدم ‘‘المعطلة‘‘بسبب كورونا

أمينة مودن

 

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، اليوم الجمعة، تأجيل جميع مبارياتها بداية من نهاية الأسبوع الجاري، بسبب تفشي وباء ‘‘كورونا‘‘ بشكل مقلق، وإعلان إصابات بالفيروس في صفوف مدربين ولاعبين يمنتمون لـ‘‘البريمير ليغ‘‘.

القرار جاء بعد اجتماع عقده المسؤولون عن رابطة الدوري، حيث تم تحديد الرابع من أبريل المقبل، موعداً مبدئياً لاستئناف المنافسات الكروية بإنجلترا، مع مواكبة التطورات الخاصة بتفشي الفيروس.

وبهذا القرار انضم الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى قائمة كبرى الدوريات بالقارة العجوز، والتي قررت تعليق الأنشطة الكروية، وتأجيل المنافسات إلى تاريخ لاحق،ـ بعد إرتفاع عدد المصابين، في إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا وفرنسا، من بينهم لاعبين ومدربين.

الدوري الفرنسي:

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم ‘‘الليغ 1‘‘، اليوم الجمعة، بدورها إيقاف بطولتي دوري الدرجة الأولى، ودوري الدرجة الثانية، حتى إشعار آخر بسبب المخاوف انتشار فيروس كورونا.

قرار الرابطة تم اتخاذه حسب صحيفة‘‘ فرانس فوتبول‘‘، تماشياً مع توجيهات الاتحاد الفرنسي للعبة، والذي كان سباقاً مساء أمس، بإعلان توقيف جميع الأنشطة التي يشرف عليها، لتتوقف الساحرة المستديرة ومبارياتها رسمياً في البلاد.

ولم يتم إعلان إصابة أي لاعب فرنسي بالفيروس لحدود الساعة، لكن باريس سان جيرمان، أخضع لاعبه كيليان مبابي للفحوصات المخبرية، بعد الاشتباه في إصابته، قبل أن يتم الإعلان أن حالته عادية، وليست متعلقة بالفيروس كورونا.

الدوري الإسباني:

رابطة الدوري الإسباني، بدورها كانت سباقة إلى عقد إجتماع قبل يوم واحد، مباشرة بإعلان إخضاع فريق ريال مدريد للحجر الصحي، بسبب إصابة لاعب ينتمي لفريق كرة السلة، لكنه يتدرب بدوره في المدينة الرياضية لـ‘‘الملكي‘‘.

‘‘الليغا‘‘ قررت تعليق مبارياتها رسمياً بداية من الأمس وعلى الأقل خلال الجولتين المقبلتين، مع إمكانية الإبقاء على تأجيل على إشعار آخر ، خصوصاً وأن إسبانيا أصبحت من بين الدول أيضاً التي سجلت فيها حالات إصابات كثيرة، بلغت لحدود الآن 3958 إصابة.

وبهذا سعيش نجوم الدوري الإسباني بدورهم فترة عطالة بتوقيف المنافسات، وإمكانية إغلاق التداريب أيضا بالفترة المقبلة، في إطار الخطوات الاحترازية ضد الفيروس.

الدوري الألماني:

أعلنت رابطة الدوري الألماني للعبة، بدورها خرجت اليوم عن صمتها، بالدعوى إلى عقد اجتماع يوم الاثنين المقبل للإعلان عن إيقاف منافسات ‘‘البوندسليغا‘‘ بسبب ‘‘كورونا‘‘.

الرابطة أكدت بأنها ستطرح على الجمعية العمومية، تعليق المباريات في دوري الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل وحتى 2 أبريل المقبل.

وخلف أبواب مغلقة، ستقام مباريات الجولة الـ26 من الدوري الألماني الممتاز بداية من اليوم، وتستمر حتى يوم الإثنين، على أن يتم توفيف المنافسات الكروي بعدها، على غرار باقي الدوريات.

الدوري الإيطالي:

وكانت إيطاليا السباقة لتوقيف المنافسات الكروية رسمياً بالبلد، قبل 4 أيام، بعد تفشي الفيروس بشكل متسارع بالبلاد، وإعلان الحجر الصحي بجميع ربوع الجمهورية، وإرتفاع عدد الوفيات إلى 1016.

رابطة الدوري الإيطالي الممتاز ‘‘الكالتشيو‘‘، اتخذت في البداية قرار تأجيل البعض من المباريات، مع فرض غياب الجماهير على البقية، إلا أن التطورات الأخيرة وبقرار حكومي تم توقيف المنافسات الكروية رسمياً وإلى تاريخ غير معروف.

وكان فريق يوفنتوس، قد أعلن قبل يوم واحد، إصابة مدافعه دانييل روغاني بفيروس كورونا، وإخضاع الفريق بأكمله للحجر الصحي، وإغلاق التداريب.

هذا وكان فريق سامبدوريا، قد أكد سابقاً إصابة لاعبه مانولو غابياديني لاعب فريق سامبدوريا، بالفيروس، وإغلاق النادي مع إتخاذ تدابير الحجر الصحي الذاتي.

يٌشار، إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ‘‘الويفا‘‘، قد أكد اليوم بدوره تأجيل المباريات المقبلة الخاصة بمنافسات دوري الأبطال، و‘‘يوروبا ليغ‘‘، إلى تاريخ لاحق، بعد إعلان أندية إصابة لاعبين ومدربين بالساعات الأخيرة، وتطور الفيروس بشكل كبير بالقارة العجوز.