البطولة المغربية ضمن الأغلى بإفريقيا..القيمة التسويقية للاعبين تجاوزت عتبة الـ100 مليون أورو

صفاء بنعوشي

قفزت البطولة الوطنية المغربية المحلية، إلى المركز الثالث كأغلى المسابقات بالقارة الإفريقية، حسب إحصائيات نشرها الموقع المتخصص "ترانسفير ماركت"، أياما قليلة قبل إغلاق سوق الانتقالات.

وحسب المصدر ذاته، فإن قيمة البطولة المحلية قد بلغت 133.67 مليون أورو، حيث يتنافس خلالها 16 فريقاً بقسمها الأول، وما مجموعه 431 لاعباً، من بينهم أجانب، مع متوسط أعمار عناصرها محدد في 27 سنة.

وتعتمد إحصائيات الموقع على قيمة الصفقات المبرمة بالدوري، سواء تعلق الأمر بتعاقدات أو بيع عقود (القيمة التسويقية).

وتمكنت البطولة المغربية، خلال السنوات الأخيرة، من تحقيق أرقام استثناية عبر صفقات هامة، كتسريح أيوب الكعبي إلى صفوف فورتشن الصيني، بما مجموعه تقريبا 6 ملايين أورو استفاد منها ناديه نهضة بركان، والصفقة القياسية التي حققها الفتح الرياضي بييع عقد لاعبه محمد فوزير إلى النصر السعودي سنة 2017، وبعدها صفقة الودادي السابق أشرف بنشرقي  للنادي السعودي ذاته، ووليد أزارو مع الأهلي المصري.

وعاد المركز الأول قارياً، إلى الدوري الجنوب إفريقي، الذي يضم بدوره 16 نادياً، بقيمة149.43 مليون أورو، ويصل عدد اللاعبين به إلى 569.

من جانبه، حل الدوري المصري الممتاز ثانياً، بقيمة بلغت 149.35 مليون أورو بحضور 18 نادياً و 568 لاعباً.

وقي المركز الرابع، استقر الدوري التونسي بما مجموعه 109.33 مليون أورو، وبـ14 ناديا منضويا تحت لواء الرابطة المحترفة الأولى، ومعدل أعمار لاعبين محدد في 25 سنة، يليه الجزائر بـ92.10 مليون أورو و456 لاعبا.

وسيطرت الدوريات العربية على مقدمة الترتيب، حيث ارتفعت القيمة السوقية للاعبين بها، الذين أصبحوا أكثر تمثيلية في الدوريات الأوروبية والخليجية، بعد سيطرة سابقة لدول جنوب الصحراء.