"البيجيدي" يسائل ميراوي عن تراجع الإقبال على العلوم الرياضية

بشرى الردادي

وجه عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول تراجع الإقبال على العلوم الرياضية في الجامعات والمدارس العليا للأساتذة.

وحسب السؤال الكتابي، "سجل عدد من المختصين والمكونين في مجال الرياضيات وجود تراجع ملحوظ في عدد المنتسبين إلى شعبة الرياضيات، على مستوى الجامعات والمدارس العليا للأساتذة؛ ما يؤثر سلبا على عملية توفير الأساتذة المختصين في تدريس العلوم الرياضية".

وأوضح بوانو أن "الأسباب عديدة ومختلفة؛ منها إقدام الدارسين للعلوم الرياضية على تغيير مسلكهم إلى العلوم التجريبية، إما بحثا عن آفاق أوسع، أو سعيا إلى اختيار مدارس ومعاهد لا تعطي اختيار التدريس مستقبلا لوحده".

وأشار المتحدث نفسه إلى أن "قطاع التربية يعرف خصاصا كبيرا في عدد المترشحين لمباريات توظيف الأساتذة المتخصصين في الرياضيات، التي تعلن عنها الوزارة دائما؛ ما يضطر هذه الأخيرة إلى اختيار مترشحين من العلوم الفيزيائية"، معتبرا أن "هذا الوضع سيعرض العملية التعليمية في هذه المادة إلى خطورة عدم النجاعة وعدم الفهم والاستيعاب لدى التلميذ والطالب المتلقي".

"وبالنظر إلى كون العلوم الرياضية تعتبر ذات أبعاد كبيرة، ولها ارتباطات بتدريس المواد الأخرى، وحتى بالصناعات التكنولوجيا"، ساءل بوانو الوزير الوصي على القطاع عن "الإجراءات التي سيتم اتخاذها لمعالجة هذه الوضعية، والتحفيزات التي ستقوم بها الوزارة من أجل إرجاع الجاذبية للعلوم الرياضية وإقبال الطلبة عليها، سواء في العملية التعليمية، أو من أجل تدريسها، وتفاديا لسد الخصاص في هذا المجال بأي طريقة، إما بغير المتخصصين فيها، أو الاستعانة بالأطر الأجنبية التي تستنزف ميزانية الدولة".