التنسيقيات التعليمية تبدأ الموسم الدراسي على وقع الإضراب

تيل كيل عربي

خديجة قدوري-صحافية متدربة

أعلن كل من المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي، وكذا التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، عن إضراب وطني يوم السبت 5 أكتوبر المقبل.

ووفقا للبيان الذي توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، فقد دعا "المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي كافة أساتذة التعليم الابتدائي إلى وضع الشارة بالمؤسسات التعليمية انطلاقا من يوم الاثنين 30 شتنبر 2024 إلى يوم الجمعة 4 أكتوبر 2024".

وأكد البيان أن "المجلس الوطني يعلن من خلال المصدر ذاته استعداده الكامل لانتزاع حقه في ساعات العمل المحددة في 21 ساعة عمل أسبوعيا وساعة عمل سنويا ويوم السبت يوم عطلة، واعتماد هذه الصيغة انطلاقا من يوم الاثنين 28 أكتوبر 2024، في أفق تخفيض وتوحيد عدد ساعات العمل الأسبوعية بين الأسلاك الثلاث في أقل من 21ساعة، والتشبث بإقرار التعويض التكميلي الأساتذة التعليم الابتدائي من تاريخ 1 يناير 2024". كما دعا "كافة الأطر الإدارية بالابتدائي إلى إلغاء العمل بجداول الحراسة لكونها دون سند قانوني استحضارا للمادة 15 من النظام الأساسي".

وفي السياق ذاته، جددت التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9 رفضها المطلق " للحلول الترقيعية والطرق الملتوية التي تنتهجها الوزارة الوصية في معالجة ملف أساتذة الزنزانة 10".

وحملت المسؤولية التنسيقية "للإطارات النقابية في مباركة أي حل تراجعي عن الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم أو تبني أي صيغة لا تضمن حلا شموليا ومنصفا كما جاء في اتفاق 14 يناير 2023، ودعونها للالتزام بالوعود التي أعطتها لهذه الفئة".

وطالبت التنسيقية "بتعميم التعويض التكميلي ليشمل أساتذة السلكين الابتدائي والإعدادي، وتقليص ساعات العمل، كما تعبر عن رفضنا دمج مؤسستي  CNOPSو ACNSS لما له من تأثير سلبي على الخدمات الاجتماعية النساء ورجال التعليم وتعارض بشدة القانون التكبيلي للإضراب، الذي يقيد حق الطبقة العاملة في الدفاع عن حقوقها، ونجدد رفضنا مخطط تفكيك صناديق التقاعد الذي يهدد مستقبل المتقاعدين ويصب في مصلحة الرأسمال".

وأعربت عن تضامنها "مع جميع الفئات التعليمية في نضالها المشروع ومع عموم الشعب المغربي المقهور، ودعوتنا إلى الالتزام الجماعي بمواصلة الضغط لتحقيق العدالة".