الجيش المغربي يفتح مراكزه للتأهيل المهني للشباب في إطار الخدمة العسكرية

تيل كيل عربي

من خلال تخصيص 60% من مدتها الإجمالية المحددة في 12 شهرا للتكوين المهني والتقني للمجندين، جعلت القوات المسلحة المغربية من الخدمة العسكرية رافعة للإدماج الاجتماعي للشباب وفرصة لتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم، بالإضافة طبعا إلى مزايا التدريب العسكري الأساسي ومكتسباته من حيث القوة الجسمانية والقدرة على التحمل وتطوير المهارات الدفاعية.

ومع استكمال الخدمة العسكرية يخير الشباب بين الاندماج في المؤسسة العسكرية مع كل ما توفره من مسالك وفرص، وبين العودة إلى الحياة المهنية مسلحين بكل المهارات والقدرات المكتسبة خلال فترة الخدمة العسكرية.

فبعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة كوفيد، ها هي الخدمة العسكرية تعود من جديد لتفتح فرصها أمام الشباب المغربي. فمنذ اجتماع اللجنة المركزية للإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية في 2 دجنبر، والتي يترأسها قاض بمحكمة النقض، والاستعدادات جارية على قدم وساق لتوفير أفضل الظروف لاستقبال فوج 2022 من المجندين. وفي هذا الإطار، بدأ الشباب المحصيين في إطار القائمة الرسمية التي أعدتها وزارة الداخلية يتوصلون بإشعارات التجنيد، والتي تدعوهم إلى التسجيل على البوابة الخاصة بالخدمة العسكرية tajnid.ma وتعبئة الاستثمارة الخاصة بالإحصاء في إطار هذه العملية. ويمكن لأي شاب مغربي حتى لو لم يصله الإشعار الرسمي الولوج إلى هذه البوابة للتأكد إن كان اسمه قد أدرج في قائمة الإحصاء أم لا والحصول على رقم إحصائه واستكمال إجراءات التسجيل.

وأعلنت وزارة الداخلية أن التسجيل مفتوح أمام جميع الشباب والشابات المغاربة البالغين من العمر ما بين 19 إلى 25 سنة في 16 مايو 2022، سواء تلقوا إشعار إحصائهم أم لا، ويمكن لجميع الراغبين في قضاء الخدمة العسكرية تسجيل أنفسهم على البوابة خلال الفترة المحددة لذلك بين 13 دجنبر 2021 و10 فبراير 2022. وتجدر الإشارة إلى أن الخدمة العسكرية اختيارية بالنسبة للشابات وأبناء المغاربة المهاجرين، كما حددت شروط ومعايير الإعفاء والموانع من إجراء الخدمة العسكرية، والتي يمكن للمعنيين الاطلاع عليها في البوابة الخاصة بالتجنيد على الرابط tajnid.ma الذي يوفر جميع المعلومات المتعلقة بهذه العملية والأخبار والمستجدات بالإضافة إلى القوانين والتنظيمات التي تؤطرها.

ويستفيد المجندون من عدة امتيازات، أهمها تلقي راتب شهري، غير خاضعة لأي ضريبة أَو اقتطاع، تتراوح قيمته بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط، بالإضافة إلى التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي فِي 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.

كما يستفيد المجندون من العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية، ومن التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز ممع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة. ويستفيدون أيضا من معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أَو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية. وينال المجندون رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن الموظفين يحتفظون في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضونها عن وظيفته، وكذلك بحق العودة إلى إداراتهم الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية. وخلال مدة الخدمة يسمح للمجندين بالمشاركة في مباريات التوظيف التي يعلن عنها خلال هذه الفترة.