الخارجية الأمريكية توافق على بيع المغرب 36 مروحية أباتشي مطورة

تيل كيل عربي

يستعد المغرب لتسلم طلبية المروحيات الهجومية الأمريكية الأباتشي الجديدة AH-64E ، بعدما وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عملية البيع.

ووفق ما كشفه موقع "ويبون نيوز" المتخصص في أخبار صفقات التسلح، فإن وكالة التعاون في الأمن والدفاع الأمريكية أعلنت يوم أمس الأربعاء، أن المغرب سيتسلم 36 مروحية هجومية من أحدث طرازات أباتشي، وأن الصفقة التي تناهز أربع مليارات و250 مليون دولار، تشمل أيضا معدات الصيانة و79 محركا و36 جهازا للتصويب نحو أهداف ليلية، و11 ردارا الكترونيا.

وحسب المصدر فإن طلبية البيع هاته، ستعزز قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية، فضلاً عن قابلية التشغيل البيني مع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها، كما ستسمح للمغرب بتعزيز دفاعه وتقديم الدعم الجوي المباشر لقواته.

تم تصميم مروحية Apache AH-64E لزيادة هوامش الطاقة في تنقلها لمسافة أطول، مع تطوير قوتها الهجومية، كما أنها صيغة متطورة من المروحيات الأمريكية الشهيرة، إذ جرى تعديلها لتتوفر على أحدث أنظمة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار والأسلحة.

ويشتمل الطراز E على العديد من التحيينات، بما في ذلك نظام تجريبي للرؤية الليلية / نظام تحديث الهدف، والذي يتضمن ليزرًا جديدًا تحت الأحمر مدمجًا يتيح تعيينًا مستهدفًا أسهل وبقدرات محسّنة، إضافة إلى التصوير بالأشعة تحت الحمراء، كما جرى تحديث رادار مكافحة الحرائق الخاص به مع القدرة على العمل في الوضع البحري، مما يسمح لـ Apache بالعمل في جميع البيئات.