الدعم الاجتماعي المباشر.. أخنوش: 524 مليون درهم لمليون و4 آلاف أسرة

محمد فرنان

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن "الحكومة قامت بصرف أولى دفعات برنامج الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، يوم 28 دجنبر الماضي، قبل نهاية سنة 2023، كما سبق ودعا إلى ذلك الملك.

وأضاف أخنوش في بداية كلمته بالمجلس الحكومي، أن "العملية مرت في أحسن الظروف، بحيث استفاد منها مليون و4 آلاف و400 أسرة، بغلاف مالي فاق 524 مليون درهم".

وأشار إلى أن "العملية التي حظيت بإقبال كبير من طرف الأسر المغربية بحيث توصلت البوابة الإلكترونية الخاصة بالدعم الاجتماعي المباشر  إلى حدود اليوم، بما يقارب 2.9 مليون طلب استفادة، تتوزع على النحو التالي: أزيد من 64 في المائة من الطلبات تهم المنح الشهرية عن الأطفال الممدرسين غير الممدرسين، فيما أزيد 34 في المائة منها تتعلق بطلبات من أجل الحصول على المساعدات الجزافية (500 درهم)، و 273 طلب للحصول على منحة للولادة".

 وأوضح أنه "لا يفوتني أن أذكر بأن الأسر التي كانت قد وضعت طلباتها بعد 10 دجنبر المنصرم، ستتوصل بدفعتي شهري دجنبر ويناير في نهاية هذا الشهر".

وأبرز أنه "كما أطمئن عموم المواطنين والمواطنات بشأن الاستفادة المستقبلية من هذا الورش الملكي التاريخي، بحيث ما يزال أمامهم فرصة تقديم الطلبات من أجل الحصول على مبلغ الدعم في حال توفرهم على شروط الاستفادة".