"الدور الأساسي للأجهزة المغربية في الإفراج عن غيرغوت".. وزيرة الخارجية الرومانية تجري محادثة هاتفية مع بوريطة

تيل كيل عربي

أعلنت وزيرة الخارجية الرومانية، لومينيتا أودوبيسكو، اليوم الجمعة، عن إجرائها محادثة هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

هذا الاتصال يتأتي في سياق، "الدور المهم" الذي لعبه المغرب في الإفراج عن مواطن روماني اختطفته مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بوركينا فاسو في 2015 بعد ثماني سنوات من الاحتجاز، وفق ما أعلنت الحكومة الرومانية الأربعاء.

واختطف يوليان غيرغوت البالغ حاليا 47 عاما، في الرابع من أبريل 2015 بينما كان يعمل في منجم منغنيز في شمال شرق بوركينا فاسو، قرب الحدود مع مالي والنيجر.

وقالت لومينيتا أودوبيسكو، في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا)، "إنها أجرت محادثة هاتفية جيدة جدا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة حول التعاون الثنائي الممتاز وأولويات البلدين".

وأضافت الوزيرة، في التغريدة ذاتها، أنها "شكرت الوزير بوريطة على الدور الأساسي للأجهزة المغربية في الإفراج عن المواطن الروماني يوليان غيرغوت".

وكانت مجموعة المرابطون الإسلامية المرتبطة بالقاعدة تبنت خطف غيرغوت.

ويعتقد أنه أحد أواخر المواطنين الغربيين الذين لا يزالون محتجزين في منطقة الساحل الإفريقية المضطربة.

وكان كينيث اختطف مع زوجته على أيدي جهاديين مرتبطين بالقاعدة في بوركينا فاسو في يناير 2016. وأفرج عن الزوجة بعد ثلاثة أسابيع.