تتيح شركات ناشئة لزبائنها إمكانية البقاء على اتصال افتراضي مع أشخاص فارقوا الحياة، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، في مجال لا يزال يلفه غموض كبير ويثير تساؤلات كثيرة.
وفي فيديو ترويجي، تجلس ريو سون يون أمام ميكروفون وشاشة عملاقة، يظهر فيها زوجها الذي توفي قبل بضعة أشهر، وهو يقول لها: "عزيزتي.. هذا أنا"، لتنهمر دموعها، وتبدأ ما يشبه الحوار معه.
وبعد علمه بإصابته بسرطان في المراحل النهائية، استعان هذا الكوري الجنوبي البالغ 76 عاما، واسمه لي بيونغ هوال، بشركة "ديب براين إيه آي"، التي سجلت مقاطع مصورة له، على مدى ساعات، لإنجاز نسخة رقمية عنه يمكنها الرد على أسئلة.
ويوضح رئيس قسم التطوير في "ديب براين إيه آي"، جوزيف مورفي، تفاصيل بشأن البرنامج المسمى "ري ميموري": "نحن لا ننشئ محتوى جديدا"؛ أي أن هذه التكنولوجيا لا تولد عبارات لم يكن المتوفى لينطق بها أو يكتبها، خلال حياته.
والمبدأ نفسه تعتمده شركة "ستوري فايل"، التي استعانت بالممثل ويليام شاتنر البالغ 92 عاما، كوجه ترويجي على موقعها.
ويقول ستيفن سميث، رئيس هذه الخدمة التي يستخدمها الآلاف، بحسب الشركة، إن "نهجنا يقوم على الاحتفاظ بالسحر الخاص بهذا الشخص، لأطول فترة ممكنة"، خلال حياته، "ثم استخدام الذكاء الاصطناعي".
وفي الصين، تقدم شركات متخصصة في تنظيم الجنازات إمكانية التفاعل افتراضيا مع الأشخاص المتوفين، أثناء جنازتهم، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي.
وأثارت الرسالة التي نشرت على "تويتر" زوبعة من الانتقادات؛ ما دفع سميث إلى التأكيد، بعد بضعة أيام، أنه ليس "نابش قبور": "هذه مسألة شخصية للغاية، وأنا أعتذر بصدق؛ لأني أذيت أشخاصا".
ويوضح ستيفن سميث بشأن "ستوري فايل": "هذا مجال حساس أخلاقيا، ونحن نتخذ احتياطات كبيرة".
وبعد وفاة صديقها المقرب في حادث سيارة، عام 2015، أنشأت المهندسة الروسية، يوجينيا كيودا، المقيمة في كاليفورنيا، "روبوت محادثة" سمته رومان على اسم صديقها الراحل، ومدته بآلاف الرسائل القصيرة التي أرسلها لأقاربه، بهدف إنشاء ما يشبه النسخة الافتراضية عنه.
ثم أطلقت، في عام 2017، خدمة "ريبليكا" التي تقدم بعض برامج الدردشة الشخصية الأكثر تطورا في السوق، والتي يمضي بعض المستخدمين ساعات عدة في التحدث معها، يوميا.
لكن على رغم ما حصل مع "رومان"، فإن ريبليكا "ليست منصة مصممة لإعادة استحضار شخص عزيز"، حسبما حذرت ناطقة باسم الشركة.
وتسعى شركة "سومنيوم سبايس"، ومقرها لندن، للاعتماد على "الميتافيرس"، لأن تصنع نسخا افتراضية عن المستخدمين، خلال حياتهم، سيكون لهم وجود خاص، من دون تدخل بشري، في هذا العالم الموازي بعد وفاتهم.
ويقر المدير العام للشركة، أرتور سيشوف، بأن هذه الخدمة "ليست موجهة للجميع ، بالطبع"، وذلك في مقطع فيديو نشر على "يوتيوب"، حول منتج الشركة المسمى "ليف فوريفر" (العيش أبدا)، الذي أعلنت عن التوجه لإطلاقه، نهاية العام، متسائلا: "هل أريد أن ألتقي بجدي بواسطة الذكاء الاصطناعي؟ سيكون ذلك متاحا لمن يريد ذلك".
والسؤال الذي يطرح هنا؛ هو لأي مدى يمكن القبول بوجود افتراضي لشخص محبوب متوف يمكنه، بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، قول أشياء لم يقلها قبل وفاته؟
ويقر جوزيف مورفي بأن "التحديات فلسفية وليست فنية"، موضحا: "لا أعتقد أن المجتمع جاهز بعد. هناك خط لم نخطط لتجاوزه".
ويوضح مدير خدمة "ري ميموري" التي تضم بضع عشرات من المستخدمين، أن هذه التقنية "موجهة لفئة محددة، وليست قطاعا للنمو"، مضيفا: "لا أتوقع أن يحقق ذلك نجاحا كبيرا".
وتعتبر كاندي كان، الأستاذة في جامعة "بايلور"، التي تجري حاليا بحثا في هذا الموضوع، في كوريا الجنوبية، أن "التفاعل مع نسخة بالذكاء الاصطناعي لشخص، من أجل عيش مرحلة الحداد، يمكن أن يساعد (...) على المضي قدما، مع الحد الأدنى من الصدمات، لاسيما بمساعدة شخص محترف".
وأجرت أستاذة علم النفس الطبي في جامعة "جونسون أند ويلز ماري دياس"، مقابلات مع العديد من مرضاها، الذين يعيشون مرحلة حداد، حول الاتصال الافتراضي مع ذويهم المتوفين؛ حيث أوضحت أن "الإجابة الأكثر شيوعا كانت: أنا لا أثق في الذكاء الاصطناعي. أخشى أن يقول شيئا لن أتقبله".