"الشان".. عقد المنتخبات اكتمل والعرب ممثلون بالمغرب وتونس فقط!

صفاء بنعوشي

اكتمل رسميا عقد الـ16 منتخبا المتأهل إلى فعاليات النسخة السادسة لنهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين "الشان"، والتي تقرر إقامتها استثناء بالكاميرون، بعد فشل إثيوبيا في تجهيز الملاعب الخاصة بالبطولة التي توج المغرب بنسختها الأخيرة على حساب نيجيريا.

وستكون النسخة المقبلة من "الشان" ممثلة بمنتخبين عربيين فقط؛ ويتعلق الأمر بـ"أسود الأطلس"، ثم المنتخب التونسي، بعد إقصاء موريتانيا وليبيا، والجزائر.

وسيرافق المنتخب المغربي والتونسي، كل من الكاميرون، الذي ضمن عبوره باعتباره مستضيف البطولة الكروية، إضافة إلى أوغندا، وزامبيا، ثم رواندا، ومنتخب ناميبيا، التوغو، زيمبابوي.

وعبر إلى كأس إفريقيا للاعبين المحليين رفقة المنتخبات السالفة الذكر، كل من الكونغو الديمقراطية، وغينيا، والنيجر، ومالي ثم منتخب بوركينا فاسو، ومالي والكونغفو.

وسيبدأ الاستعداد للمشاركة بـ"الشان" بالنسبة لأسود البطولة، الشهر المقبل، بتجمع إعدادي مغلق، سيكون أمام المدرب الحسين عموتة، إمكانية إقامة لقاء ودي، للوقوف على مروردية الأسماء التي لازمت دكة البدلاء، أو غابت بسبب الإصابة، في لقاء الجزائر المزدوج، والذي يدخل ضمن الدور الفاصل والمؤهل، حيث حسمته المجموعة بتعادل من دون اهداف ذهابا، وفوز بثلاثية نظيفة في الإياب الذي استضافه ملعب بركان البلدي قبل يومين.
جدير ذكره أن جامعة الكرة خصصت منحة 200 ألف درهم للاعبين الأساسيين الذين شاركوا ذهابا وإيابا أمام منتخب الجزائر، على أن يتم تقليص جزء منها للأسماء التي حضرت في مواجهة واحدة، أو تلك التي غابت عن الترسانة البشرية الأساسية، وسجلت حضورها بالمعسكر الإعدادي.