العد العكسي لديربي "كازابلانكا" بدأ..الفريقين يخوضان آخر حصة بملعب مراكش واستنفار أمني بالمدينة

صفاء بنعوشي

 

 

بدأ العد العكسي لقمة الأسبوع 25 من منافسات الدوري المحلي الممتاز، والتي ستجمع الغريمين الوداد والرجاء، بملعب مراكش الدولي، غداً الأحد، بداية من الساعة الرابعة عصراً.
الغريمان التقليديان، سيخوضان انطلاقاً من عشية اليوم آخر حصة تدريبية قبل "الديربي" البيضاوي المغترب، حيث ستكون البداية مع الرجاء بقيادة باتريس كارتيرون، على أن يحل الوداديون بعدها بالملعب الدولي لمراكش، تحديداً في موعد انطلاق المواجهة الرسمية.
ولضمان استعدادات جيدة لـ"الديربي"، حلت بعثة الوداد والرجاء بعاصمة النخيل قبل موعد المواجهة بـ 72 ساعة، خصوصاً وأن المنافسة تشتد بمقدمة الترتيب، بعد أن قلص النسور الفارق عن المتصدر "الأحمر" إلى 9 نقاط فقط، وعودتهم للمنافسة على درع البطولة.
الإصابات تعكر صفو "الديربي
لا شيء يعكر صفو ديربي "الإخوة الأعداء" هاته المرة ما عدى إصابات أبرز العناصر الأساسية، التي يعول عليها المدربان فوزي البنزرتي وباتريس كارتيرون.
الوداد، الذي فقط نجمه محمد أوناجم بسبب إصابة في مباراة حسنية أكادير المؤجلة الأخيرة، قد لا يكون بإمكانه الاعتماد أيضاً على خدمات إسماعيل الحداد، واحد من الأسماء الدولية بترسانة "الأحمر"، وقائد أفراح الوداد بأبرز المواعيد المحلية والقارية.
الطاقم الطبي للوداد، ينتظر الحصة التدريبية الأخيرة ليومه السبت، للحسم في مدى إمكانية مشاركة اللاعب من عدمها لدقائق في قمة الأسبوع، خصوصاً والمجموعة تنتظرها أيضا مواجهتان مصيريتان الأسبوع المقبل أمام ماميلودي صان داونز، لحساب نصف نهائي عصبة الأبطال الإفريقية.
أما الرجاء الرياضي، فسيكون محروماً من خدمات "المايسترو" عبد الإله الحافيظي، اللاعب الذي انتهى موسمه الكروي، بعد إصابته في لقاء "السوبر" الإفريقي، إضافة إلى اللاعب عبد الجليل جبيرة، الذي غاب لفترة طويلة عن الملاعب.
وعن إصابة العميد بدر بانون، فقد كان طبيب الرجاء الرياضي، قد أكد حضوره للقاء القمة، بعد فترة راحة قصيرة خضع لها، قبل استئناف التداريب.

اندلاع حرب "الافتراضي"
عادت شدة حرب مواقع التواصل الاجتماعي بين أنصار الوداد والرجاء الرياضي، قبل أيام من موعد الديربي البيضاوي، الذي سيقام للمرة الثانية توالياً بملعب مراكش الكبير.
التوتر بين عشاق الغريمين ارتفعت حدته هاته المرة، بسبب لافتة بمضمون خادش رفعها أنصار الرجاء في لقاء إتحاد طنجة الأخيرة، فجرت غضب الوداديين الذين وعدوا بالرد في المستطيل الأخضر، وأعلنوا حضورهم للقمة الكروية، بعد أن كان اتفاق سابق للالتراس يسير نحو المقاطعة مجدداً.
الحرب الافتراضية بين الجماهير، أرخت بظلالها أيضاً على السلطات الأمنية للمدينة، والتي خصصت 4 آلاف رجل أمن، لتأمين الديربي البيضاوي في أجواء بعيدة عن الشغب والتخريب، حيث من المرتقب مرافقة قوافل الجماهير صوب المدينة الحمراء عبر الطريق السيار، في حين سيتم فرض تعزيزات عالية بمحطات الاستراحة والمحطات الطرقية.

كارتيرون وسط ضغط أول ديربي

سيكون باتريس كارتيرون، المدرب الفرنسي الذي تولى تدريب الرجاء الرياضي خلفاً لخوان كارلوس غاريدو، أمام أول مباراة ديربي يخوضها في المغرب، بعد حوالي 3 أشهر من تجربته مع المجموعة.
وكانت تقارير إعلامية من الغابون قد ورطت المدرب الفرنسي مع الجماهير، بعد كشفها على تقدمه رفقة 3 مدربين اخزين، بسيرته الذاتية للترشح لتولي تدريب منتخب الغابون.
الخبز نزل كالصاعقة على الجماهير، التي طالبت المدرب باحترام العقد الذي يربطه لغاية نهاية الموسم مع الرجاء، والتركيز على أول ظهور له بـ"الديربي"، أمام رجل الخبرة فوزي البنزرتي، قائد الوداد الرياضي.