‘‘oncf‘‘ يوقف قطاراته بسبب ‘‘كورونا‘‘ وهذه تفاصيل الرحلات الاستثنائية

أمينة مودن

 

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، عشية اليوم السبت، عن التدابير الاحترازية الجديدة التي سيتخذها فيما يخص حركة القطارات، بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، ومنع سفر المواطنين بين المدن، عبر وسائل النقل العمومية، للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، فسيتم بداية من ليلة الإثنين- الثلاثاء، توقيف حركة جميع القطارات، بين جهات المملكة، مع تأمين الحد الأدنى للأشخاص المتنقلين من أجل العمل، و المتوفرين على رخصة مسلمة من طرف السلطات المختصة، تسمح لهم بالذهاب والعودة إلى مقرات اشتغالهم.

المكتب أوضح، بأن الخطوط التي ستبقى مفتوحة بشكل استثنائي، تهم قطارات القرب فقط، والتي تربط كلا مدينة الدارالبيضاء-الرباط-القنيطرة، ثم مطار محمد الخامس ومدينة الدارالبيضاء، إضافة إلى القطارين ما بين العاصمة الاقتصادية والجديدة، ثم السطات.

هذا واشار البلاغ ذاته، إلى أنه ولحدود يومه السبت، لازال المكتب يواصل ملائمة برنامج سير القطارات الاستثنائية تماشيا مع تنقلات المواطنين،، مع الإبقاء على خاصية الحجز المسبق، الذي سيواكب بدوره البرنامج الجديد المسطر للنقل.

وسيكون بإمكان المواطنين الاستفسار والاستعلام بخصوص التدابير الجديدة الخاصة بالظرفية التي تمر منها المملكة، عبر الموقع الرسمي الخاص بـONCF، وأيضا مركز النداء على الرقم 2255.

يشار، إلى أن وزارة الداخلية قد تواصلت بدورها مع الولاة والعمال، لإخبارهم بتوقيف تنقلات الحافلات الرابطة بين مدن المملكة بداية من الساعات الأولى ليوم الثلاثاء، في إطار المجهودات والتدابير الوقائية التي تسهر المملكة على تطبيقها،ـ للتصدي للفيروس.