"الفيفا" تعلق عبر "تيل كيل عربي" على الترشح الإسباني المغربي لمونديال 2030

صفاء بنعوشي

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن مناقشة الملفات المشتركة الخاصة بالترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030، سيتم التطرق لها بشكل مفصل، بعد توصل المسؤولين بها بشكل رسمي من طرف الاتحادات الكروية التي ترغب في استضافة التظاهرة الكروية الأضخم في العالم.

متحدث باسم "الفيفا"، أوضح لـ"تيل كيل عربي"، اليوم السبت، أن لا معلومات لديه حول تنظيم مشترك سيجمع المغرب بإسبانيا والبرتغال، بعد تقدم بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، مقترحاً لنظيره المغربي سعد الدين العثماني، بتقديم ملف ثلاثي على غرار "يونايتد 2026"، الذي تمكن من اقتناص التنظيم.

وأضاف المصدر ذاته أن "الفيفا" ستقوم بدراسة كل طلب في الوقت المناسب، وحالياً لا يوجد أي شيء رسمي بخصوص ترشح يجمع القارة السمراء بالأوروبية، بعد 12 سنة من الآن.

وتهرب المتحدث ذاته من الكشف عن مدى قانونية تنظيم المونديال بين اتحادات كروية من قارات مختلفة، مشيراً إلى أن رئيس "الفيفا" جياني إنفانتينو متحمس للملفات المشتركة لما فيها من صالح لكرة القدم.

وكانت صحيفة "إلباييس" الإسبانية قد كشفت، الاثنين الماضي، عن تقدم بيدرو سانشير بمقترح ملف مشترك لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 مع المغرب والبرتغال، وذلك على هامش زيارة عمل إلى المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، طرح فكرة ملف مشترك يجمع قارتين قارتي ويضم كلاً من إسبانيا، والمغرب، مع إمكانية إضافة بلد ثالث وهو البرتغال، على طاولة جياني إنفانتيو، رئيس "الفيفا"، شهر شتنبر الأخير، والأخير أكد له بأن الفكرة صحيحة وجيدة، على أن يتم دراستها رفقة باقي المسؤولين عن الترشحات الخاصة بمونديال 2030.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب أعلن سابقاً تقدمه رسميا بملف ترشح جديد لاستضافة نهائيات "مونديال 2030"، وذلك مباشرة بعد إعلان الثلاثي الأمريكي (المكسيك، الولايات المتحدة، كندا) فائزاً باحتضان نسخة 2026، لكن طبيعة الملف وأطرافه ستكون بين يدي المسؤولين السياسيين للبلاد.