الفيفا يعلن عن إجراءاته لإصلاح التحكيم في افريقيا

أمينة مودن

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘،  تبني إصلاحات جديدة تهم التحكيم في إفريقيا، بعد سلسلة المشاكل والجدل التي أثارها في مباريات هامة بالمسابقات القارية، بالقارة السمراء، من بينها نهائي رادس، بين الوداد والترجي التونسي.

وأصدر ‘‘الفيفا‘‘ مجموعة من الإجراءات التي سيتبناها، بعد اللقاء الذي استضافه مركب محمد السادس بالمعمورة، والذي ناقش تطوير المسابقات وأيضا البنيات التحتية في إفريقيا، بحضور الرئيس جياني إنفانتينو، ورئيس ‘‘الكاف‘‘، أحمد أحمد، وفوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة وعدد من رؤساء وممثلي الاتحادات الكروية القارية.

‘‘الفيفا‘‘ اختار إنشاء مجموعة تضم  حكام أفارقة، يصل عددهم في البداية إلى 20، سيتم  تمويل عملهم من طرف الاتحاد الدولي للعبة وبتنسيق مع ‘‘الكاف‘‘، بعقود عمل احترافية، ليكونوا مستقلين.

الاتحاد الدولي للعبة عن طريق رئيسه، أوضح بأن الحكام الذين سيتم اختيارهم، لن يكون لهم أي عمل موازي آخر، لهذا سيتم دعمهم مالياً، لابعادهم عن أي شبهات، والتركيز فقط على تطوير التحكيم في القارة السمراء، والحفاظ على مصداقيته.

وكان ‘‘الكاف‘‘ قد واجه انتقادات عديدة بالفترة الأخيرة، طالت أبرز حكامه في مباريات بالعصبة وأيضا كأس ‘‘الكاف‘‘، مما أدى في النسخة الأخيرة إلى تسليط عقوبات التوقيف في حقق عدد منهم، قبل أن يقرر ‘‘الفيفا‘‘ التدخل، للحدث من الفوضى التي يعيشها تحكيم القارة السمراء.