"الفيفا" يعلن عن توجيهات جديدة.. إلغاء "VAR" ممكن بسبب "كورونا"

أمينة مودن

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن توجيهات جديدة تهم الدوريات التي تستأنف نشاطها بالفترة المقبلة، رغم تداعيات انتشار فيروس "كورونا"، وتجميد أبرز المسابقات الكروية في العالم.

"الفيفا" أوضح، في بلاغ له، أن مجلس الاتحاد الدولي للعبة "إيفاب"، المكلف بسن قوانين الساحرة المستديرة، أشر على إمكانية وقف الاستعانة بتقنية فيديو الحكم المساعد بالمباريات التي ستستأنف خلال الفترة المقبلة، لتسهيل الأمور التنظيمية على الأندية.

وحسب المصدر ذاته، فإن بروتوكول الـ"VAR" أصبح ثانويا في المباريات التي تخوضها الأندية لإتمام المواسم الرياضية المُتوقفة منذ مدة، بسبب انتشار الوباء، ليضاف القرار إلى التعديل  الأخير المعلن عنها من طرف المجلس، بخصوص إمكانية إجراء 5 تغييرات بدلا من 3، لتخفيف العياء الذي سيصيب اللاعبين، بسبب ضغط برمجة اللقاءات.

وتتجه الأنظار نهاية الأسبوع الجاري إلى الملاعب الألمانية، التي تقرر رسميا استئناف المنافسات الكروية بها، بعد شهرين من التوقف، إذ تعد "البوندسليغا" أول دوري كبير في أوروبا يعود لنشاطه، بعد بروتوكول صحي وضعته الرابطة والحكومة، خضع على إثره اللاعبون بالدرجة الأولى والثانية، لاختبارات "كوفيد-19".

يشار إلى أن الاتحاد الدوري لكرة القدم أعلن اشتغاله على مجموعة من المقترحات الإضافية، لتسهيل تنظيم المباريات في ظل انتشار الوباء، سيتم الإعلان تدريجياً بالأسبوع الجاري،  كما أبدى استعداده لتقديم الدعم والاستشارة للاتحادات القارية والمحلية، لتجاوز الظروف الصعبة التي تعيشها منظومة كرة القدم منذ أسابيع.