الفيفا يكشف لـ‘‘تيلكيل عربي‘‘ موقفه بعد اتهام الاتحاد الإفريقي ومسؤوليه بالفساد المالي

فوزي لقجع رفقة رئيس الفيفا ورئيس الكاف
أمينة مودن

لازال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ‘‘الكاف‘‘، غارقا وسط زوبعة جديدة طالت مسؤوليه، وهاته المرة من طرف الصحافة الأمريكية، التي وجهت اتهامات ثقيلة لأعضائه، من بينها اختلاس مبلغ 24 مليون دولار، بناء على ‘‘تقارير‘‘ قالت إنها تعود إلى مركز التدقيقات والحسابات الشهير  ‘‘PwC‘‘.

متحدث بإسم الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘‘الفيفا‘‘، رد على استفسار لـ‘‘تيلكيل عربي‘‘، بخصوص الخطوة المقبلة التي سيتخذها الجهاز الكروي، بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها التقارير الإعلامية، قائلا : ‘‘ الفيفا على علم بتقرير PwC الذي اشتغل عليه في فترة الستة أشهر الأخيرة، وحالياً  نحن نقوم بجمع معلومات إضافية بخصوص هذا الموضوع‘‘.

وشدد المتحدث ذاته، بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم كان ولازال  في الوقت الراهن، على تواصل مع السلطات في جميع أنحاء العالم، لتبادل المعلومات ومساعدتهم على القيام بعملهم، وتزويد الهيئات المستقلة داخل ‘‘الفيفا‘‘، بأي مستجدات قد تكون لها صلة بالإجراءات الأخلاقية الداخلية.

من جهة أخرى، خرج الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل 48 ساعة (الأحد 9 فبراير)، ببلاغ قال عبره  إنه يتحفظ على حق أعضاء المكتب التنفيذي باللجوء إلى القضاء، ضد‘‘مؤلفي الإداعات الغير الصحيحة التي تم تداولها عبر الصحافة وكذا مواقع التواصل الإجتماعي‘‘.

كما تابع ‘‘الكاف‘‘، بأن الإصلاحات الهيكلية داخل هيئاته مستمرة، بالرغم من محاولات العرقلة التي طالته بالفترة الأخيرة، كما أن عملية التدقيق العام في حساباته،  كانت بشراكة مع ‘‘الفيفا‘‘،

وتعيين مفوضية عامة على شؤون الكرة الإفريقية (فاطمة سامورا) لستة أشهر كان بالتوافق مع الجهاز الكروي الدولي أيضا، على أن يستمر مسلسل الإصلاحات للوصول إلى أفضل المعايير الدولية.

يشارإلى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حدد موعد 14 فبراير الجاري، موعدا لاجتماع مكتبه التنفيذي، لمناقشة خارطة الطريق الخاصة بـ2021-2020، والتي سيتم الإعتماد خلالها على التوصيات المختلفة، التي وضعت أمام طاولة ‘‘الكاف‘‘.