الكأس العربية.. عصيد يطالب بإجراء تحليل الحمض النووي للاعبي المنتخبات المشاركة

تيل كيل عربي

أوضح أحمد عصيد، الناشط والباحث الأمازيغي، أن "عبارة "كأس العرب” عنصرية اختزالية لا تتضمن أي احترام لشعوب المنطقة، التي لها هوياتها وثقافاتها ولغاتها المتعددة والمختلفة التي لاقت اعترافا دوليا بل ودستوريا في بلدان المنطقة نفسها، والتي ليست مستعدة للتخلي عنها إرضاء لأهواء إيديولوجية لا تنتج إلى الصراع والتصادم".

وأضاف عصيد في مقال له، "بما أن هذه أول كأس قائمة على التمييز العرقي تُنظم في بلد من بلدان المعمور، فقد كان حريا بالمنظمين أن يعمدوا قبل استقبال الفرق إلى إجراء تحليل دقيق لحمضهم النووي للتأكد من “عروبتهم” الخالصة".

وتابع: "فمن لم تثبت عروبته مُنع من المشاركة في تظاهرة اختُصّ بها “العرب” الأقحاح دون غيرهم، ونعتقد أن سبب عدم قيام المنظمين بهذا الإجراء الاحترازي هو تيقنهم من صعوبة إيجاد لاعب واحد “عربي قحّ” لا غبار عليه، ما دام التاريخ قد أقرّ منذ قرون طويلة منطق التمازج بين البشر".

وأكد أنه "على ما يبدو من خلال المباريات التي تم لعبها حتى الآن، فـ”كأس العرب” المزعومة لن يفوز بها “العرب” في النهاية، بل ستكون من نصيب “عجم” شمال إفريقيا، لأن العرب اهتموا بالألقاب وبثقافة “داحس والغبراء” وتقاليد الفخر والحماسة واستعراض الشجرات والأنساب ولم يهتموا بفن الكرة".

ولفت إلى أن "الأمازيغ والكورد والأقباط والأشوريون وغيرهم من القوميات المتواجدة على خريطة شمال إفريقيا والشرق الأوسط يحتجون على تسمية “كأس العرب” التي أطلقها عرب الخليج على الدوري المنظم حاليا بقطر، أقول عرب الخليج لأن “الفيفا” لم تطلق على الكأس إسم “كأس العرب” بل أسمتها الكأس العربية Arab Cup أو بالفرنسية La coupe Arabe".