الكاربون والغش.. مخطط لسن ضرائب جديدة على المحروقات

محمد فرنان

سطرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في مخططها الاستراتيجي الجديد للفترة الممتدة ما بين 2028-2024، عدة إجراءات مرتبطة بقطاع المحروقات من أجل تحقيق الهدف الثاني "تكييف الجبايات الجمركية وتعزيز المداخيل".

المخطط الذي وضع تحت شعار "من أجل جمارك مهنية ومواطنة"، ويتوفر "تيلكيل عربي" على نسخة منه، أورد أنه "من أجل مواجهة التحديات الجبائية المتعلقة بالمحروقات، وبهدف مكافحة مختلف أشكال الغش في هذا المجال، ستلتزم الإدارة، في إطار استراتيجيتها الجديدة، بتحسين تنظيم هذا النشاط مع إدخال الآليات الحديثة الملائمة (دفاتر التحملات للمستودعات، العلامات الضريبية، إلخ)".

وأكدت الإدارة أنه "سيتم إيلاء اهتمام خاص بحماية البيئة في الاستراتيجية الجديدة من خلال إحداث نظام ضريبي مرتبط بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك باعتماد ضريبة الكربون وإلغاء الامتيازات الاستثنائية".

وأفاد عبد اللطيف العمراني، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في مقدمته حول المخطط الاستراتيجي للسنوات الخمس، أن "الإدارة ستواصل تكييف منظومتها الجبائية وإثراءها مع مراعاة التطورات التي يتسم بها السياق الوطني والدولي، وتبعا لذلك، أضحى لزاما توسيع نطاق العلامات الجبائية ليشمل أنواعا أخرى من المنتجات بهدف حماية المستهلك وتعزيز المداخيل الجمركية".

وأبرز عبد اللطيف العمراني، أنه "كما سيتم العمل على دراسة اعتماد ضريبة الكربون وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية وبالتشاور مع القطاع الخاص. وبالإضافة إلى ذلك، ستنكب هذه الإدارة على مراجعة مدونة الجمارك بهدف تيسير قراءتها وتسهيل عملية الولوج للتشريعات الجمركية".

ويروم الهدف الثاني المتعلق بتكييف الجبايات الجمركية وتعزيز المداخيل، "إعادة صياغة مدونة الجمارك، وضريبة الكربون، تأطير المنتجات النفطية، المنازعات، وتحصيل الموارد والباقي استخلاصه، ترسيخ التحول الرقمي وتعزيز الشراكات".

وأعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أنها تعتزم "استغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات المتعلقة بمهامها، مما سيسمح باستخدام هذه الآلية لمعالجة الصور المأخوذة عبر الماسحات الضوئية، وتطوير نماذج تحليلية تنبؤية تستند على التصريح الوحيد للبضائع DUM على وجه الخصوص لكشف الغش".

وشددت على أنه "سيتم التركيز بشكل خاص على مراقبة المسافرين من خلال تحسين وتعزيز نظام الاستهداف (الوصول إلى بيانات شركات نقل المسافرين، والماسحات الضوئية، إلخ) بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتعريف بالمنتجات المتاحة للمسافرين".