"الكاف" أمام أزمة جديدة.. منتخب نيجيريا يُهدد بعدم خوض مباراة تصفيات "الكان"

أمينة مودن

تُواجه الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "الكاف"، أزمة جديدة بمباريات التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"، بعد تهديد منتخب نيجيريا بعدم خوض الجولة الرابعة منها.

وبدأت القصة قبل حوالي 12 ساعة، عندما وصلت بعثة منتخب نيجيريا إلى مطار "الأبرق" في ليبيا، ولم تجد أي من الموظفين لختم الجوازات والدخول إلى البلد، تحضيراً لخوض المباراة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى "الكان".

ومع توالي ساعات الانتظار، والمبررات التي قدمها المسؤولون الليبيون بشأن غياب الموظفين للتأشير على جوازات بعثة نيجيريا، اختار عدد من اللاعبين نشر تدوينات عبر منصات التواصل الاجتماعي، للمطالبة بتدخل "الكاف".

وقضى اللاعبون حسب الصحافة النيجيرية ليلة الأحد-الاثنين، في المطار، قبل أن يعلن عميد منتخب نيجيريا عدم خوض مباراة الغد.

ويليام إيكونغ قال في آخر تدوينة عبر "تويتر"، إن "البعثة تفاجات بنزول الطائرة في مطار الأبرق الذي وصفه بالمهجور ولا يتوفر على المرافق الأساسية، بدلاً من مطار بنغازي، حيث تم ترك البعثة بدون ماء ولا غذاء حسبه".

وشدد المتحدث ذاته، على أن "اللاعبين يرفضون خوض اللقاء والتنقل من مطار طبرق براً صوب فندق الإقامة، ولا تهمهم نقاط المباراة في حالة الهزيمة بالقلم".

كما أشار المتحدث ذاته، إلى أن "بعثة منتخب نيجيريا تواصل مع حكومة بلدها من أجل التدخل وأيضا الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، للوقوف على هاته العقبات التي وضعها في طريق المنتخب بشكل متعمد حسبه.

هل هو رد للدين؟

في المقابل، تم تداول صور لبعثة منتخب ليبيا خلال سفر سابق إلى نيجيريا، حيث تم تأخير دخولها وتركها لساعات في المطار دون مخاطب، مع تعمد تأخير وصول الحافلة التي تخصيصها لها.

واعتبر مغردون من ليبيا، أن الاتحاد الليبي عامل نيجيريا بالمثل، حيث سبق لمنتخبات أخرى المرور من نفس الوضع عند خوض المباريات في العاصمة أبوجا.

وبين مؤيد ومعارض لما تعيشه بعثة منتخب نيجيريا في ليبيا، قالت تقارير إعلامية محلية، إن هنالك مشكلاً تقنيا في خدمة ختم الجوازات بمطار طبرق، والأمر لا علاقة له بتصفية حسابات بسبب سوء معاملة نيجيريا لبعثة ليبيا في مباراة سابقة.

الكونفدرالية الإفريقية صامتة!

ولم تخرج بعد الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم "الكاف"، بأي بلاغ بشأن موضوع بعثة منتخب نيجيريا التي لازالت تتواجد صباح اليوم الاثنين بالمطار، رغم إعلان قائد المنتخب بعدم خوض المباراة.

وتواصل الاتحاد النيجيري للعبة ومعه مسؤولون حكوميون مع الجهاز الكروي، لتباحث سبل حل المشكل الذي يعيشه اللاعبون والأطقم المُرافقة لهم، قبل المباراة المحدد موعدها غدا الثلاثاء، برسم الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى "كان 2025".