"الكاف": لا يمكن ترشيح أندية لخوض "الموندياليتو" قبل إنهاء المسابقات القارية

أمينة مودن

قدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" روايته بشأن اختيار ممثلي القارة السمراء بنهائيات كأس العالم للأندية "الصين 2021"، بعد تسريب قائمة تضم كلا من الوداد البيضاوي، والترجي التونسي والزمالك المصري، لحضور أول نسخة مُعدلة للمسابقة.

سامسون أدامو، مدير المسابقات داخل "الكاف" خرج عن صمته في تصريح نقلته صحيفة "فوت أفريك"، نافياً بأن يكون الاتحاد الإفريقي للعبة قد حسم في أسماء الأندية التي ستمثل القارة السمراء،  بـ"الموندياليتو"، قبل سنة تقريبا من موعد الكروي الذي سيجمع 24 فريقا بدلا من سبعة.

وتابع المسؤول بالاتحاد الإفريقي للعبة أن المسابقة ستقام مباشرة في الصين بعد إسدال الستار على البطولات القارية بإفريقيا، والتي ستحسم هوية المشاركين بكأس العالم للأندية في نسخته الجديدة، وليس تزكية أحد أبطال النسخ السابقة (2019).

وكان عبد المنعم باه، الكاتب العالم الجديد لـ"الكاف"، قد أكد سابقا بأن الكرة الإفريقية ستكون ممثلة بالنسخة الجديدة لـ"الموندياليتو" بثلاث أندية، على أن يتم اعتماد نظام جديد لاختيار  الأندية، يقضي بعبور طرفي نهائي مسابقة دوري أبطال إفريقيا لسنة 2021، على أن تقام مباراة فاصلة بين الأندية التي تعثرت بالمربع الذهبي، للكشف عن هوية ثالث مشارك.

وتعرف النسخة الحالية من مسابقة دوري أبطال إفريقيا مشاركة الثنائي المغربي، الرجاء والوداد الرياضيين، اللذين يتواجهان تواليا أمام الزمالك والأهلي، في انتظار تحديد تاريخ للمباريات بعد إعلان "الكاف" تأجيلها بسبب تطورات انتشار فيروس كورونا بالقارة.

يشار إلى أن "الفيفا" قد اختار تعديل مسابقة كأس العالم للأندية للرفع من مداخيل المسابقة وإعطائها طابعاً تنافسيا أقوى على أن تجرى كل 4 سنوات بدلا من النظام السنوي، بحضور 3 أندية من إفريقيا، و8 من أوروبا، إضافة إلى 6 ممثلين عن أندية أمريكا الجنوبية، وثلاثي أسيوي، و3 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق من أوقيانوسيا.