"الكاف" يحدد موعد قرعة "كان 2019"

صفاء بنعوشي

اختار الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، نهاية شهر مارس المقبل موعداً لإجراء قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية، بعد اختيار مصر رسمياً لتنظيم البطولة الكروية بمشاركة 24 منتخباً بدلاً من 16، لأول مرة في تاريخ البطولة.

وستقام القرعة مباشرة بعد إسدال الستار على الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لـ "كان 2019"، إذ يتصارع 21 منتخباً على 10 بطاقات عبور متبقية للحاق بالعرس الكروي الإفريقي الذي يقام في بلاد الفراعنة لخامس مرة، بعد سحب التنظيم من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

في حين ضمنت منتخبات أخرى بطاقة العبور مبكراً للتظاهرة الكروية وعددها 13 على رأسها المغرب، ومصر، وغينيا ومدغشقر التي تأهلت لأول مرة لـ "الكان" رفقة موريتانيا، ثم منتخب نيجيريا، وأوغندا، والسنغال، وتونس، ومالي، والجزائر، والكوت ديفوار وبنسبة كبيرة منتخب الكاميرون.

وتمكنت المنتخبات العربية الإفريقية من حسم بطاقة المشاركة في "كان 2019" ما عدا المنتخب الليبي، الذي يصارع في الجولة الأخيرة بمجموعة قوية تضم كلاً من جنوب إفريقيا، ونيجيريا والسيشل.

وتعرف نسخة "الكان" لهاته السنة لأول مرة مشاركة 24 منتخباً يمثلون القارة السمراء بدلاً من 16، بعد القرار الذي اتخذه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، على هامش المناظرة الإفريقية لكرة القدم، والتي أقيمت بالصخيرات في يونيو 2017، وخلصت إلى تفعيل مجموعة من القرارات، على رأسها الرفع من المشاركين بالمسابقة، وتغيير موعد إجراء جميع المنافسات الإفريقية، لتتماشى والمنافسات الكروية بأوروبا.