"الكاف" يحسم في شروط المشاركة في "الموندياليتو".. والمغرب مرشح لاستضافة نهائي عصبة الأبطال

صفاء بنعوشي

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" عن برنامجه الخاص باجتماع لجنته التنفيذية، والتي سيكون لها الكلمة الأخيرة في 6 ملفات عالقة على طاولة الجهاز المشرف على اللعبة بالقارة السمراء، وسيتم التداول فيها، بعد غد الخميس، في القاهرة.

وسيكون "الكاف" مطالبا بتحديد معايير اختيار الأندية الإفريقية المشاركة بنهائيات كأس العالم للأندية "الموندياليتو" في صيغته الجديدة التي تنطلق بداية من 2021 في الصين، وستعرف مشاركة 24 فريقا، لأول مرة في تاريخ المسابقة.

ووجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سابقا خطابا إلى جميع الاتحادات القارية، من أجل التوافق على طريقة اختيار المتأهلين لخوض "الموندياليتو"، الذي سيقام كل أربع سنوات بدلا من كل سنة.

أما الملف الثاني، الذي سيكون  المسؤولون عن "الكاف" مطالبين بحسمه أيضا، بعد الاستماع إلى جميع الأطراف، فهو تاريخ والبلد المستضيف لنهائي "السوبر" بين المتوج بعصبة الأبطال الإفريقية، الترجي الرياضي التونسي، والزمالك المصري، بطل كأس الكنفدرالية، بعد رفض الناديين معاً نقل المواجهة الإفريقية إلى دولة قطر، كما حصل في النسخة الأخيرة، التي توج بها الرجاء الرياضي.

ومع تشبث الفريقين بإقامة "السوبر" كما جرت الأعراف على أرضية الفريق الفائز بـ"تشامبيونز ليغ" الإفريقية، سيكون "الكاف" تحت ضغط كبير لحسم تفاصيل اللقاء الكروي، وموعد إقامته، في ظل التهديدات بالانسحاب من المباراة التي كشف عنها رئيس الزمالك سابقا، بسبب المشاكل السياسية بين مصر وقطر.

ولعل أبرز القرارات التي يترقبها المغرب أيضا خلال اجتماع "الكاف"، اختيار ملعب نهائي عصبة الأبطال الإفريقية في نسخة 2020، بعد أن استقر الجهاز القاري على إقامة المواجهة على أرض محايدة، بنظام اللقاء الواحد، حيث دخل اسم مركب محمد الخامس بالدارالبيضاء ضمن قائمة الملاعب التي ستتنافس على خطف استقبال المواجهة النهائية بعصبة الأبطال.

وسيناقش أيضا أعضاء اللجنة التنفيذية في "الكاف" حسب البرنامج الذي تم الكشف عنه بالموقع الرسمي للاتحاد الافريقي للعبة،  ميزانية الدعم التي ستخصص للبلد عبر الاتحاد الكروي، المستقبل لنهائي عصبة الأبطال الإفريقية.