"الكاف" يكشف مستجدات أبرز بطولاته القارية

صفاء بنعوشي

حسم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، في تواريخ نهائي مسابقتي كأس الكنفدرالية وعصبة الأبطال الإفريقية، بعد التأشير على تغيير نظامها من مباراة مزدوجة (ذهاب-إياب)، إلى لقاء واحد حاسم وعلى أرضية ملعب محايد، بعد واقعة نهائي رادس، بالنسخة الأخيرة من "تشامبيونز ليغ" إفريقيا، والتي سجلت تجاوزات عديدة.

وسيقام نهائي  كأس "الكاف" في تاريخ 24 ماي 2020، ثم بعدها مباراة عصبة الأبطال الإفريقية بخمسة أيام (29ماي 2020)، في انتظار حسم الملعبين المستضيفين للقمة الختامية لأبر مسابقات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، حيث مايزال ملعب محمد الخامس، ضمن قائمة 5 ملاعب مرشحة لاستضافة الحدث الكروي.

"الكاف" حدد أيضا تواريخ الأدوار المتقدمة بداية من ربع النهائي الذي ستسحب قرعته في التاسع من فبراير، على أن تنطلق المنافسات في الفترة ما بين 28 فبراير و8 مارس 2020.

أما مواجهات المربع الذهبي، فستقام في الفترة ما بين فاتح و10 ماي، لكل من مسابقة عصبة الأبطال وأيضا الكأس الكنفدرالية، حيث يتواجه الفائزان لاحقا في مباراة "السوبر" الإفريقي.

ولازال "الكاف" يشتغل على ملفات أخرى تهم تعديل مجموعة من مسابقاته، بعد اقتراح تنظيم مسابقة إفريقية كل أربع سنوات تجمع المنتخبات الإفريقية على غرار "اليورو" بأوروبا، وإلغاء كأس إفريقيا للمحليين "الشان"، إذ سيتم دراسة المقترح خلال اللقاء المقبل للمكتب التنفيذي للاتحاد.

وكان اجتماع الخميس الماضي، الذي ترأسه أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قد حسمت فيه طريقة اختيار ممثلي القارة السمراء بمسابقة كأس العالم للأندية 2021، في نسختها الجديدة، حيث سيشارك أصحاب المراكز الثلاثة بمسابقة دوري أبطال إفريقيا بـ"الموندياليتو".

أما عن موعد البطولة المقبلة، الخاصة باللاعبين المحليين، والمقرر إقامتها في الكاميرون، فتم التأشير على الموعد التاريخ الجديد، لتكون الانطلاقة بالفترة ما بين 4 أبريل 2020 وإلى غاية 25 منه.

وجرى الإعلان في الاجتماع ذاته، عن نهائيات كأس أمم إفريقيا، نسخة 2021، بدورها ستعرف تغييرا بخصوص تاريخ انطلاقتها، وسيتم تحديده لاحقا، بتوافق مع "الكاف" وأيضا، الكاميرون البلد المستضيف.