"الكاف" يكشف موقفه من تأجيل كأس إفريقيا للأمم 2021

أمينة مودن

كشف عبد المنعم باه، السكرتير العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"،  موقف الجهاز الكروية القاري من إقامة نهائيات كأس إفريقيا للأمم "كاميرون 2021" في موعدها، بعد التحذيرات التي أطلقها عدد من نجوم القارة السمراء، بسبب المخاوف من انتشار فيروس "كورونا".

المسؤول المغربي بـ"الكاف" أوضح، في تصريحات لـ"ميديا فوتبال"، أن المسابقة ولحدود الساعة ستقام في موعدها، أي ما بين يناير وفبراير 2021، وبمشاركة 24 منتخباً، والحديث عن تأجيل "الكان" حاليا يبقى مستبعداً.

وشدد السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم على أن السبب الوحيد الذي قد يدفع بالجهاز الكروي للتراجع أو إجراء تعديلات على التواريخ الخاصة بكأس إفريقيا للأمم، هو استمرار انتشار الفيروس إلى غاية مطلع سنة 2021.

المتحدث ذاته، ورداً على الموعد المحتمل لإجراء المباريات الأربعة المتبقية في التصفيات المؤهلة للبطولة القارية، قال: "حاليا ما يزال الوقت أمام المنتخبات لإجراء آخر لقاءات التصفيات، وقد نحتاج إلى 4 أشهر لإنهائها، والكشف عن المتأهلين للبطولة".

عبد المنعم باه أشار إلى أن انحصار الوباء بعدد من دول إفريقيا قد يُعجل بإقامة الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة إلى ‘‘كان 2021‘‘ في شهر يونيو المقبل، وإن تعذر الأمر يمكن تأخيرها إلى غاية شتنبر أو أكتوبر، مع برمجة المباراتين الأخيرتين في نونبر.

واستبعد المسؤول ذاته، تأخير انطلاقة "الكان" إلى غاية صيف 2021، بسبب الظروف المناخية المضطربة التي تعرفها الكاميرون، شهري يونيو ويوليوز، مشدداً على أن الاتحاد الإفريقي أجرى تعديلات على تواريخ المسابقة لتوفير الظروف الجيدة لإجراء العرس الكروي الإفريقي، الذي توج بنسخته الأخيرة المنتخب الجزائري، من مصر.

يشار إلى أن "الكاف" دعا لجانه إلى إجتماع نهاية شهر ماي الجاري، لمناقشة مجموعة من الملفات العالقة بسبب تداعيات انتشار وباء "كورونا"، الذي دفع الجهاز الكروي إلى  تجميد جميع مسابقاته حتى إشعار آخر، من بينها "شان 2020"، ونصف نهائي مسابقة دوري الأبطال.