المتضررون من مواشي الرحل ينزلون غدا إلى الدار البيضاء للاحتجاج

لجأ الرعاة الرحل إلى أراضي في مجموعة من المناطق
تيل كيل عربي

مع عودة التوتر والمواجهات منذ مطلع شهر نونبر المنصرم، بين الرعاة الرحل وملاك الأراضي في مناطق الجنوب، خاصة في نواحي مدينة تارودانت، قرر المتضررون من "الرعي الجائر" النزول مرة أخرى للاحتجاج في الشارع.

وينتظر أن يشارك عدد من المتضررين وجمعيات المجتمع المدني، في مسيرة وطنية سوف تنظم غداً الأحد 8 دجنبر الجاري بمدينة الدار البيضاء.

مسيرة دعت لها "تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثورة". وحسب بلاغ للتنسيقية توصل "تيلكيل عربي" بنسخة منه، ستعرف المسيرة مشاركة متضررين من رعي الرحل من مناطق تارودانت وأشتوكة أيت باها وطاطا وتزنيت.

ورفع الداعون للمسيرة شعاراً مفاده رفض "قانون المراعي 13.113" الذي حاول من خلاله المشرع تنظيم تنقلات الرعاة الرحل ونقل مشايتهم إلى الأراضي في المناطق المذكورة.

ويتهم المتضررون الرعاة الرحل بـ"السطو على أراضيهم والاعتداء عليهم وتخريب ممتلكاتهم الخاصة"، مطالبين المسؤولين بالتدخل لوقف ما يتعرضون له، خاصة الرعي الذي يطال الأشجار المثمرة ما يدمر محصلوهم الزراعي.

للإشارة، حاولت مصالح وزارة الداخلية في عدد من الأقاليم، قبل أشهر، عقد لقاءات مع السكان المحليين والرعاة الرحل من أجل التوصل إلى اتفاق على تنظيم تنقلهم بين الأراضي وتحديد المناطق التي يمكن أن يضعوا رحالهم فيها رفقة مواشيهم، كما تم تنزيل مجموعة من الإجراءات، يبدو أنها لم تصمد كثيراً بالنظر إلى عودة المواجهات بين الطرفين، وتصاعد الاحتجاجات في المناطق التي تعرف تجركات الرعاة الرحل.