المغربي با يخلف حجي في الكتابة العامة لـ"الكاف"

أ.ف.ب / تيلكيل

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم الثلاثاء، تعيين المغربي عبد المنعم با كاتبا عاما للاتحاد القاري بالنيابة خلفا للمغربي الآخر معاذ حجي المستقيل من منصبه لأسباب شخصية.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيان له بعد مناقشات أجرتها لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم الثلاثاء (3 مارس 2020)، تم تعيين المدير التجاري عبد المنعم با كاتبا عاما بالإجماع.

وأضاف أنه بناء على طلب الرئيس، قامت لجنة الطوارئ اليوم بتعيين با بالإجماع بمنصب الكاتب العام للاتحاد، بعد قبول استقالة معاذ حجي الذي تخلى عن منصبه أمس (الاثنين)".

وتابع "يثق الأعضاء ثقة تامة في با الذي أظهر قدراته العالية منذ انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي وخاصة خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها مصر عام 2019".

وختم الاتحاد القاري بيانه قائلا "سيتولى مهامه بصورة فورية وحتى الاجتماع التالي للجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي. في الوقت نفسه، سيستمر با في شغل منصب المدير التجاري، وهو المنصب الذي يشغله منذ يونيو 2018".

وكان الاتحاد الإفريقي أعلن الاثنين على موقعه الرسمي أن معاذ حجي تقدم باستقالته اليوم الى رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (أحمد أحمد)، وقد قبلها. وأن الرئيس سوف يدعو  للجنة طوارئ من أجل تعيين كاتب عام بالنيابة.

وعلل البيان  الاستفالة بأسباب شخصية، مشيرا الى أنه لضرورة العودة الى المغرب في أقرب وقت ممكن، طلب حجي اختصار إشعار الاستقالة، وقد وافق على ذلك الرئيس.

وتفرض قوانين الاتحاد القاري في حالات الاستقالة أو التعيين، أن يقدم الطلب الى أعضاء اللجنة التنفيذية بحسب ما أشار اليه البيان، مضيفا "ولذلك، أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن لجنة الطوارئ ستعقد في أقرب وقت ممكن لتعيين كاتب عام بالنيابة".

واستلم حجي هذا المنصب في أبريل 2019 بعد إقالة المصري عمر فهمي، وهو "شخصية معروفة في عالم كرة القدم. خدم من قبل في عدة مهام بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من بينها المدير الإداري للمنتخبات الوطنية والمنسق العام المسؤول عن العلاقات الدولية من 2014 إلى 2018"، بحسب ما ذكر في بيان تعيينه.

وقد شغل حجي منصب نائب مدير اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية التي استضافتها المغرب في 2014.

ونقل موقع الاتحاد الإفريقي، الاثنين، عن حجي قوله "أود أن أشكر الرئيس أحمد أحمد بحرارة على إتاحة الفرصة لي لخدمة كرة القدم في قارتنا على هذا المستوى من المسؤولية. تستمر الإصلاحات العديدة التي بدأت في الخطط الرياضية والإدارية منذ عام 2017 في مشروع أؤمن به وما زلت أؤيده. ليس لدي أدنى شك بأن الرئيس سيواصل العمل من أجل التطوير الجيد لأجمل رياضة ممكنة".

وبدوره أعرب أحمد عن امتنانه لحجي بحسب ما نقل الموقع عن الملغاشي، قائلا "كان عمله ثمينا في قيادة إصلاحات المؤسسة (الاتحاد)، على غرار كرة القدم الإفريقية، منذ تعيينه"، محييا "الشخص الكروي الملتزم والمخلص والشغوف بكرة القدم قبل أي شيء آخر".