"المغرب في المرتبة الأخيرة عالميا في الرعاية الصحية.. توضيح وزارة الصحة

تيل كيل عربي

أمام الإنتشار الواسع لتصنيف قام به أحد المواقع الإلكترونية www.numbeo.com، وشمل الرعاية الصحية في 89 دولة حول العالم، وجاء في المغرب في "الرتبة الأخيرة"، خرجت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، بما اعتبرته "توضيحات تنزع المصداقية والدقة العلمية عن نتائج التصنيف".

وحسب البلاغ الذي توصل "تيل كيل عربي" بنسخة منه، فإن "وضع المغرب في الرتبة الأخيرة لتصنيف 89 دولة، قام به أحد المواقع الإلكترونية، وما ورد فيه من مغالطات ومعطيات تفتقد إلى المصداقية والدقة العلمية".

وقالت الوزارة إن "الموقع الإلكتروني المسؤول عن هذا التصنيف يفتقد إلى المصداقية والمهنية في إعداد هذا النوع من التقارير، إذ أن البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول، ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني".

وشدد بلاغ وزارة الصحة على أن "التصنيف غير مطابق للمعايير المعتمدة من طرف المنظمات الدولية، وعلى وجه الخصوص منظمة الصحة العالمية، نظرا لكونها ترتكز على معطيات غير صحيحة وغير ممثلة لإحصائيا تقييم المنظومة الصحية الوطنية. خاصة وأن البيانات المستعملة في هذا التصنيف هي عبارة عن استنتاجات الموقع الإلكتروني المعني".

وأشارت الوزارة إلى أن "الموقع الإلكتروني المعني غير التابع لأي مؤسسة دولية معتمدة للإحصائيات في الميدان الصحي، وليس هذه المرة الأولى التي يقدم فيها مغالطات حول عدة قطاعات وطنية".

ودافعت وزارة الصحة عن أداء القطاع في المغرب، رغم ما وصفته بعض الإكراهات، وذلك بقديم أرقام حول "تحقيق نتائج مهمة في عدة مجالات من بينها تراجع وفيات الامهات بنسبة 35 في المائة والأطفال دون الخامسة بنسبة 28 في المائة خلال الفترة 2011-2018، وكذا تراجع الأمراض السارية وهي معطيات تم التنويه بها من طرف منظمة الصحة العالمية.