المغرب يتسلم المروحيات الأمريكية "Bell-412" المضادة للغواصات

بشرى الردادي

أفاد المنتدى العسكري "Far Maroc" المهتم بأخبار الجيش المغربي، أول أمس السبت، أن المغرب تسلّم، متمّ يوليوز الماضي، طائرات الهليكوبتر الأمريكية المجهزة بصواريخ مضادة للغواصات، من طراز "Bell-412"، والتي عزّزت الأسطول الجوي للبحرية الملكية، وتعمل حاليا على ظهر الفرقاطات متعدّدة المهام.

وسبق لصحيفة "Defense" الإسبانية أن كشفت أن المغرب عقد صفقة عسكرية مع شركة "Bell Dexton" الأمريكية، في نونبر عام 2021، تضمّنت شراء 24 طائرة هليكوبتر من طراز "Bell-412"، مع احتمالية إضافة 12 طائرة أخرى في وقت لاحق.

وتابع المصدر نفسه أن الشركة الأمريكية كانت "المرشّح الأفضل" للمغرب، من أجل عقد هذه الصفقة، مشيرا إلى أن الطائرات الجديدة ستحلّ محل أقل من 12 طائرة هليكوبتر متقادمة من طراز "Bell-205" و"Bell-206" و"Bell-212"، والتي على وشك الاستغناء عنها.

وتعتبر "Bell-412" بديلا حديثا لطائرات الهليكوبتر "Bell-212"، مدعومة بمحركين؛ ما يمكنها من توفير طاقة أكبر بنسبة 15 في المائة من المحرك القياسي لهذه الأخيرة.

ويعمل المغرب بشكل مكثّف، على رفع مستوى معداته العسكرية، كجزء من التزام البلد بالمساهمة في تعزيز السلام والأمن على الصعيدين المحلي والإقليمي.

يشار إلى أن المغرب صنّف، وفق مؤشر "Global Firepower"، لعام 2022، في المرتبة 55 من بين 140 دولة، من حيث القوة العسكرية.