المغرب يسعى لتكوين 30 ألف متدرب في مهن الصناعة التقليدية

تيل كيل عربي

نسرين مرشيد - صحفية متدربة

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أمس الاثنين بمجلس النواب، أن الوزارة تطمح إلى تدريب 30 ألف متدرب في مهن الصناعة التقليدية بحلول عام 2030.

وأوضحت  عمور، في ردها على سؤال شفوي حول "الحفاظ على الحرف التقليدية والنهوض بها"، طرحه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه سيتم تدريب 19 ألف متدرب خلال العام الجاري، مشيرة إلى زيادة عدد المسجلين في مراكز الحرف التقليدية من 12 ألف في عام 2022 إلى 16 ألف سنة 2023.

وأردفت المتحدثة نفسها أن قطاع الصناعة التقليدية يشهد انتعاشًا بفضل ديناميكية السياحة والاستراتيجية المتبعة لتطوير هذا القطاع وجعله أكثر تنافسية وهيكلة، بالإضافة إلى تطوير العرض والتسويق.

وفيما يخص هيكلة وتنظيم القطاع، أشارت الوزيرة إلى إطلاق السجل الوطني للصناعة التقليدية  الذي بلغ عدد المسجلين فيه 400 ألف، وإخراج النصوص التطبيقية للقانون 50.17 المتعلق بممارسة أنشطة الصناعة التقليدية، والذي مكن من تنظيم 172 مهنة.

وفي هذا السياق، أشارت إلى برنامج "كنوز الفنون التقليدية المغربية" الذي أطلق بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

كما ذكرت الوزيرة أنه تم التركيز في عام 2023 على ستة حرف وتدريب 57 شابًا وشابة. مضيفة أنه بعد نجاح هذه النسخة، تم زيادة عدد الحرف المبرمجة إلى عشرة حرف إضافية .