الملك في زيارة لأبيدحان ابتداء من يوم غد

تيل كيل عربي

أفاد مصدر حكومي السبت أن الملك محمد السادس سيشارك في القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي في ابيدجان بعد تكهنات مرتبطة بحضور جبهة البوليساريو .
وقال المصدر المغربي لوكالة "فرانس برس" "يتم الإعداد للمشاركة في شكل طبيعي على أعلى مستوى" بالنسبة إلى "هذا الاستحقاق البالغ الاهمية للمغرب الذي يريد أن يكون جسرا بين افريقيا واوروبا". وكانت الرئاسة الإيفوارية قد أعلنت في تغريدة على تويتر ان الملك محمد السادس سيبدأ زيارة إلى الكوت ديفوار اتطلاقا من يوم غد الأحد 26 نونبر.
وانضم المغرب مجددا في يناير الفائت إلى الاتحاد الافريقي بعد غياب استمر 33 عاما احتجاجا على قبول الاتحاد عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" التي اعلنتها جبهة البوليساريو في الصحراء ا.
وفي الاسابيع الاخيرة، تناولت الصحافتان المغربية والجزائرية موضوع مشاركة البوليساريو في القمة الاوروبية الافريقية في 29 و30 نوفمبر وأشارت الى مباحثات دبلوماسية مكثفة تتخلل التحضيرات.
واكد المصدر الحكومي انه "نقاش في غير محله"، لأن "الحضور في اجتماع متعدد الطرف لا يعني أبدا اعترافا بالبوليساريو". واضاف "مع تمسك المغرب بأهدافه في ملف الصحراء ، فإنه لم يعد إلى الاتحاد الافريقي لعرقلة (عمل) المنظمة بل للمساهمة في البرنامج الافريقي للتنمية".
وكانت الخارجية المغربية مقتطفات من مؤتمر صحافي للمفوضية الاوروبية في 15 نوفمبر الفائت اعتبر فيه متحدث ردا على سؤال ان "اي مشاركة في هذه القمة (...) لا تشكل تغييرا لموقف الاتحاد الاوروبي لجهة عدم الاعتراف بالبوليساريو".